Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

النائب العام: السجون لإصلاح وتهذيب النزلاء ودمجهم في المجتمع

النائب العام: السجون لإصلاح وتهذيب النزلاء ودمجهم في المجتمع

أبدى سروره بالخدمات المتكاملة في «بريمان» وإصلاحية جدة

A A
أكّد النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب أن السجون ليست للعقوبة، إنما هي لإصلاح النزلاء وتهذيبهم وإعادة دمجهم في المجتمع، جاء ذلك خلال لقائه عددًا من السجناء أثناء زيارته لسجن بريمان، وإصلاحية جدة، مساء أمس

حيث شاهد خلال جولته فى سحن بريمان في بدايتها عرضًا مرئيًا عن مركز ثقة، وهو برنامج تطويري لبناء الإنسان، وتنمية القدرات المقدم لنزلاء السجون الذين أوشكت مدة محكومياتهم على الانتهاء في مكان مميز ومخصص لهم، كما يقوم رجال الأمن فيه بارتداء زي مختلف عن لبس رجال الأمن تفاعلاً مع البيئة التطويرية، كما يعيش المستفيدون فيه حياة طبيعية، مع توفير كافة الإمكانيات لهم وتجهيزهم لدمجهم في المجتمع؛ حيث أبدى المعجب عن إعجابه بمثل هذا البرنامج التطويري.

كما قام بجولة ميدانية على الفصول الدراسية الخاصة بالمستفيدين، وزيارة معمل الحاسب الآلي الذي يقوم بتعليم المستفيدين مهارات الحاسب الآلي المختلفة، وكذلك مقر الجلسات العلاجية المقدمة للمستفيدين واستمع إلى موجز عن الخدمات والبرامج المقدمة لهم.

وزار المعجب خلال جولته أيضًا، أجنحة النزلاء من مستفيدي برامج (ثقة)، مبديًا سروره مما شاهده من خدمات متكاملة مقدمة للنزلاء بهدف إصلاحهم ودمجهم في المجتمع، كما تفقد أيضًا مصنع الجمجوم للأدوات الطبية، والذي يستفيد منه حوالى 240 نزيلاً يقومون بإنتاج بعض المستلزمات الطبية، ويحصلون على مكافأة شهرية لهم، وفور انتهاء محكوميتهم يوقعون عقود عمل مع تلك الجهة.

وأبدى النائب العام إعجابه بقسم البيت العائلي وهو عبارة عن عدد من الوحدات السكنية خصصت لبرنامج زيارة اليوم العائلي مجهزة بكامل الخدمات المنزلية، حيث يستطيع السجين الاجتماع بعائلته كاملة (الزوجة والأولاد ) في الوحدة السكنية من الصباح وحتى المساء وكأنه في منزله، و استمع لأسر عدد من السجناء مقدمين شكرهم على إتاحة فرصة تناول الإفطار في رمضان مع العائلة.

و قام المعجب بزيارة مركز إشراقة المعني بعلاج النزلاء المقبوض عليهم في قضايا تعاطي المخدرات منذ بدء توقيفهم، مشيدًا بالخدمات المقدمة فيه، كما استمع إلى نماذج من المستفيدين والذين أكدوا أن المركز انتشلهم من وحل المخدرات، مثنين على البرامج والأنشطة المقدمة لهم.

كما انتقل النائب العام والوفد المرافق الذي ضم مدير عام السجون اللواء محمد الأسمري، ومدير سجون منطقة مكة المكرمة اللواء ماجد الدويش، وعدد من المسؤولين، إلى إصلاحية جدة، حيث قاموا بزيارة مركز الأعمال، وكذلك معمل الخياطة والرسم والفنون، حيث شاهدوا منتجات النزلاء واستفادتهم التامة من تلك البرامج، فيما قاموا بزيارة مركز خدمات الزوار والبرامج المقدمة فيه.

و أشاد النائب العام بالدعم الكبير الذي توليه الدولة للمديرية العامة للسجون،وكذلك السجناء من ناحية تتبع أحوالهم والاهتمام بهم.

محطات فى الجولة:
  • مشاهدة عرض مرئي عن مركز ثقة.
  • جولة ميدانية على الفصول الدراسية الخاصة بالمستفيدين.
  • زيارة معمل الحاسب الآلي.
  • زيارة مقر الجلسات العلاجية المقدمة للمستفيدين.
  • زيارة أجنحة النزلاء من مستفيدي برامج (ثقة).
  • الاطلاع على قسم البيت العائلي.
  • زيارة مركز إشراقة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store