Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أنباء عن إحباط محاولة انقلابية في السودان

أنباء عن إحباط محاولة انقلابية في السودان

دُبرت بواسطة ضباط من الجيش والشرطة أُحيلوا إلى التقاعد

A A
تداولت وسائل إعلام سودانية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً عن إحباط محاولة انقلاب جرت في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، في الخرطوم. ونشرت مواقع «أخبار السودان» و»النيلين» و»الانتباهة»، أن مصادر إعلامية قالت: إن محاولة الانقلاب دُبرت بوساطة ضباط أُحيلوا إلى التقاعد من الجيش والشرطة بعد نجاح الثورة السودانية. وجاءت تلك الأنباء قُبيل ساعاتٍ من انتهاء مهلة المجلس العسكري الممنوحة لقوى التغيير، فيما يتوقع استئناف المباحثات غدًا الأحد بين الطرفين.

واشنطن: المجتمع الدولي يدعو لاستئناف المحادثات في السودان

حضّ المجتمع الدولي على «استئناف فوري للمحادثات» في السودان بين المجلس العسكري وقادة المتظاهرين؛ بهدف التوصل إلى انتقال سياسي «يقوده مدنيّون بشكل فعلي»، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي في ختام اجتماع عُقِد في واشنطن.

واجتمع مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية، تيبور ناجي مع ممثلين عن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والنرويج؛ «لتنسيق الجهود بهدف حضّ» الأطراف، «على إيجاد اتفاق بأسرع وقت ممكن حول حكومة انتقالية» تكون «انعكاسًا لإرادة السودانيين».

تجمع المهنيين يدعو للعصيان والإضراب السياسي

دعا تجمع المهنيين السودانيين في بيانٍ أمس المعتصمين في مقر القيادة العامة في الخرطوم إلى التمسك بالاعتصام، والقيام بحملة نظافة في المكان، كما دعا في بيان نشره على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى يوم دعائي للدعوة للعصيان المدني والإضراب السياسي، قائلًا: «يقوم الثوار في ميدان الاعتصام وخارجه، في العاصمة والأقاليم، بالتوعية والدعاية للعصيان المدني والإضراب السياسي وسط المواطنين»، إلى ذلك أشار التجمع في بيانه إلى إطلاق حملة «حنبنيهو»، معتبرًا أنها تعكس مزيدًا من «إشراقات الثورة التي صارت بؤرة اهتمام إقليمي ودولي».

السلطات تبحث عن والي الخرطوم الأسبق

قالت صحيفة محلية: إنّ السلطات تبحث عن والي الخرطوم الأسبق عبدالرحمن الخضر، في وقتٍ أشارت فيه إلى اختفائه عن الأنظار منذ سقوط النظام السابق.

وأوضحت صحيفة آخر لحظة الصادرة أمس، أنّ إجراءات تم تحريكها في مواجهة الخضر متعلّقة ببعض الملفات الخاصة، إبان تقلّده منصب والي الخرطوم، والتي يتوّقع أنّ يتم معه التحقيق بشأنها عقب إلقاء القبض عليه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store