Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 مليارات ريال أرباحا فصلية لشركات البتروكيماويات

5 مليارات ريال أرباحا فصلية لشركات البتروكيماويات

A A
سجلت الأرباح المجمعة لقطاع البتروكيماويات نحو 5.1 مليار ريال، في الربع الأول من العام الحالي، لتتراجع بنسبة 40% مقارنة بـ8.5 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة انخفاض أرباح شركة «سابك» إلى 3.4 مليار ريال بنسبة 38% ، مقارنة بـ5.5 مليار في الفترة المماثلة، بسبب انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات.

وسجل كل من «نماء» للكيماويات، و»كيمانول» و»كيان» خسائر مالية في الربع الأول، في حين حققت 11 شركة أرباحًا صافية أقل من العام الماضي، فيما لم تفصح شركة واحدة عن نتائجها حتى الآن.

وجاءت نتائج الربع الأول أقل من متوسط توقعات شركات الأبحاث، إذ بلغت الأرباح الفعلية المجمعة لعشر شركات «سابك وسافكو وينساب وسبكيم وبتروكيم والتصنيع وكيان والمتقدمة والمجموعة السعودية والصحراء للبتروكيماويات» نحو 4.8 مليار ريال بانخفاض 23% ، مقارنة مع متوسط توقعات بيوت الخبرة التي قدرت الأرباح بنحو 6.3 مليار ريال.

وجاءت نتائج «سابك» خلال الربع الأول أقل من متوسط التوقعات بنحو 20 % حيث حققت الشركة أرباحًا صافية قدرها 3.4 مليار ريال فيما كانت تشير توقعات شركات الأبحاث لتحقيقها 4.26 مليار ريال، كذلك جاءت جميع نتائج شركات القطاع أقل من متوسط توقعات شركات الأبحاث في الربع الأول 2019 فيما عدا شركة «سافكو» التي جاءت نتائجها أعلى من توقعات المحللين بنحو 15 ٪. وخالفت نتائج شركة «كيان» توقعات شركات الأبحاث بتسجيلها خسائر في الربع الأول بلغت 198 مليون ريال في حين كانت التوقعات تشير إلى تحقيق أرباح بنحو 208 ملايين ريال.

وبحسب إفصاحات الشركات فقد أرجعت شركة نماء للكيماويات سبب تسجيلها لخسائر خلال الربع الأول مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض الكميات المباعة وانخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات النهائية وذلك نتيجة لزيادة العرض عالميًا بسبب عودة المصانع المتوقفة عن الإنتاج وارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن لبعض المواد.

كما ارتفعت المصروفات العموميه والإدارية نتيجة لتسجيل حافز موظفي الشركة عن عام 2018، وانخفضت الإيرادات الأخرى نتيجه عن بيع بعض الوحدات السكنية للموظفين وتعويض مستلم مقارنه بالربع المماثل من العام السابق.

وأرجعت شركة كيان سبب تحقيق خسائر خلال الربع الأول مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض متوسط أسعار بيع معظم المنتجات بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل على الرغم من تحسن الأداء التشغيلي لمصانع الشركة وزيادة في الكميات المنتجة والمبيعة، وقالت شركة كيمانول إنها استطاعت تسجيل خسائر أقل من المتوقع نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لمعظم مصانع الشركة وزيادة في الكميات المبيعة وانخفاض متوسط أسعار بيع معظم المنتجات بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل.

وتجدر الإشارة بأنه تمت خلال عام 2018م أعمال الصيانة الدورية المجدولة والتي أُعلن عنها على موقع تداول بتاريخ 6 فبراير 2018م.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store