Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية لمجلس الأمن.. «ألجموا سلوك طهران المدمر»

السعودية لمجلس الأمن.. «ألجموا سلوك طهران المدمر»

A A
بعثت المملكة العربية السعودية برسالة إلى مجلس الأمن، مساء أول أمس الأربعاء، تفند فيها تصرفات إيران في المنطقة، ومطالبة بإلجام سلوكها المدمر.

وأشارت الرسالة إلى تصرفات إيران وسلوكها المتهور المتمثل في جر المنطقة إلى وضع خطير.

كما أكدت استمرار النظام الإيراني في دعم أجنحته العميلة في المنطقة، وتعديه على السلام والأمن الدوليين، وعلى استقرار وإمدادات أسواق النفط في العالم.

إلى ذلك، ناشدت السعودية، مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته من خلال اتخاذ موقف ثابت ضد النظام الإيراني. وشددت على أنها ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لمنع نشوب الحرب.

وتتهم السعودية إيران بزعزعة استقرار عدة دول عربية، لا سيما اليمن، عبر دعم مليشيات الحوثي، ومدها بالأسلحة، والصواريخ الباليستية وطائرات الدرون التي وجهت مرارًا نحو المملكة، وكان آخرها قبل يومين، حيث تصدت الدفاعات السعودية الجوية لطائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق محافظة نجران.

ترامب: إيران ترعى الإرهاب وسياستها خطيرة

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في مؤتمر صحافي، أمس الخميس، أن «إيران دولة ترعى الإرهاب وسياستها خطيرة في الشرق الأوسط». وقال إنه من المرجح أن نرسل قوات إضافية للشرق الأوسط، ويأتي ذلك وسط توتر بالغ بين واشنطن وإيران. وأضاف: «سأرسل قوات للشرق الأوسط إن احتجنا لذلك». وفي المجال الاقتصادي، أكد ترمب، من داخل البيت الأبيض، أن الاقتصاد الأميركي في ازدهار متواصل. وذكر أن التوصل لأي اتفاق تجاري مع الصين، يجب أن يشمل ما تقوم به شركة هواوي، وحتى ذلك الحين سنتعامل مع المخاطر الأمنية لما تقوم به الشركة الصينية.

قدمت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أمس الخميس خططها إلى البيت الأبيض لإرسال ما يصل إلى عشرة آلاف جندي إضافي إلى منطقة الشرق الأوسط في خطوة من شأنها تعزيز الدفاعات ضد التهديدات الإيرانية المحتملة، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين.

وأضاف المسؤولون إنه لم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن وليس من الواضح إن كان البيت الأبيض سيوافق على إرسال كل أو بعض تلك القوات المطلوبة.

كما أوضحوا أن هذه الخطوة لا تأتي ردًا على أي تهديد جديد من إيران، وإنما ترمي الى تعزيز الأمن في المنطقة.

5000 جندي إضافي

وفي وقت سابق أعلن مسؤولان أمريكيان، أن وزارة الدفاع الأمريكية تبحث إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط وسط توتر مع إيران. وكشف المسؤولان الأربعاء أن البنتاغون يدرس طلبًا لإرسال 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط التوتر مع إيران، بحسب ما أفادت «رويترز».



أنقرة توقف شراء النفط الإيراني التزاماً بالعقوبات الأمريكية

أعلن مسؤول تركي الأربعاء أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع مايو الجاري عن استيراد النفط الإيراني التزامًا منها بالعقوبات الأمريكية حتى وإن كانت لا توافق عليها. وعلى هامش زيارة نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم كيران إلى واشنطن، قال مسؤول في الوفد التركي طالبًا عدم نشر اسمه «بصفتنا حليفًا إستراتيجيًا» للولايات المتحدة «فإنّنا نحترم العقوبات».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store