Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة لـ310 مليارات ريال

No Image

A A
ارتفعت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة بنسبة 7% خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بنهاية العام الماضي، ليبلغ إجمالي قيم أصولها 310 مليارات ريال.

ويشتمل الصندوق الاستثماري بحسب هيئة السوق المالية على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقا لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية وتضم الصناديق العامة والصناديق الخاصة.

وتتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية؛ أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات إن وجدت للأوراق المالية.

ويعود هذا الارتفاع في قيم أصول الصناديق حسب تقرير هيئة السوق المالية الأخير، إلى زيادة قيم أصول الصناديق الخاصة (صندوق استثمار مؤسس في المملكة ولا يكون صندوقاً عاماً)، والتي تشكل 61.4% من إجمالي قيم أصول الصناديق، حيث ارتفعت بنسبة 7% ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، لتبلغ 190.2 مليار ريال.

كما ارتفعت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة (الصناديق التي تُطرح وحداتها طرحاً عاما) بنسبة 7% خلال الربع الأول 2019 مقارنةً بالربع الرابع 2018، لتبلغ 119.8 مليار ريال.

وبلغ عدد المشتركين في صناديق الاستثمار (العامة والخاصة) خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 360.4 ألف مشترك، مرتفعا من 336.5 ألف مشترك بنهاية 2018، وجاء هذا الارتفاع متزامناً مع ارتفاع عدد المشتركين في صناديق الاستثمار العامة بنسبة 7% ، ليصل عددها إلى نحو 356.4 ألف مشترك.

وفيما يخص نوع الاستثمار بهذه الصناديق، فقد شكلت قيم أصول كل من أسواق النقد وصناديق الأسهم ما نسبته 75.5% من إجمالي قيم أصول الصناديق العامة بنحو 68.2 مليار ريال و22.2 مليار ريال على التوالي.

وبخصوص الصناديق الخاصة، شكلت قيم أصول صناديق الأسهم والصناديق العقارية ما نسبته 91.9% من إجمالي أصول الصناديق الخاصة، بقيمة 122.6 مليار ريال و52.1 مليار ريال على التوالي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store