Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القحطاني لـ"المدينة": العاصوف نجم مسلسلات رمضان.. ونفتقد معاهد التمثيل والإخراج

القحطاني لـ"المدينة": العاصوف نجم مسلسلات رمضان.. ونفتقد معاهد التمثيل والإخراج

انتقد تجاهل المنتجين لمواهب المدينة المنورة

A A
انتقد الممثل جميل القحطاني منتجي المسلسلات في رمضان لعدم استقطابهم مواهب التمثيل من المدينة المنورة وتساءل: لماذا لا يكون هناك معاهد للتمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والمسرحية على مستوى المملكة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مسلسل يستحق المتابعة سواء العاصوف الجزء الثاني، وأشار القحطاني في حديثه مع «المدينة» إلى أن حصوله مؤخرًا على شهادة الدكتوراة الفخرية سبب له المتاعب مع من وصفهم بأعداء النجاح.

غياب معاهد التمثيل والإخراج

وقال القحطاني: أفضل التمثيل عن التأليف والإخراج ولعدم وجود كتاب في المدينة اضطررت للكتابة وإخراج ما أكتبه ولا يوجد في السعودية وخاصة المدينة المنورة معهد للتمثيل أو للإخراج والكل يجتهد فقط، وحاولت أن أكون أنا المؤلف والمخرج والممثل وذلك لكي أواكب القضايا المجتمعية، وأتساءل: لماذا لا يكون هناك معاهد للتمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والمسرحيات؟!.

وأضاف: في هذا العام تلقيت عرض عمل من الفنانة حياة الفهد في مسلسل رمضاني اسمه (حدود الشر) وكانت الشخصية التي أسندت إليَّ تحكي عن شخص عراقي وأنا لا أجيد اللهجة العراقية وفي نفس الوقت تخوفت ألا أتقن الدور فاعتذرت للفنانة حياة وتفهمت وجهة نظري، وكنت اشتركت معها في مسلسل رمانة في رمضان ما قبل الماضي، ولا يوجد حاليًا إنتاج فني كثيف لكي يتم استدعائي واستدعاء غيري خاصة في الرياض والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية وكل الذي يعرض حاليًا في رمضان عبارة عن «قروبات» مع بعضهم البعض لا يحبذون أن يشاركهم أي فنان ونحن نعاني كفنانين من قلة الإنتاج الفني.

نص مسلسل باللهجة الحجازية

وتابع القحطاني: سبق وعرضت عليَّ أعمال فنية مع الفنان عبدالرحمن العقل وجمال الردهان ورشحت في هذا العمل بعنوان (ليل ونهار) في دور شخصية بدوية بحتة ولكن اعتذرت عن المشاركة بسبب ظروف عائلية في ذلك الوقت، طبعًا هذا المسلسل ليس في رمضان وكثيرة هي الأعمال التي تعرض عليّ طوال العام لكن ظروف العمل والأسرة تجعلني أعتذر لأني ممثل غير محترف وغير متفرغ بعكس بعض الفنانين المحترفين وكاتبي المفضل والمخرج الفقيد الراحل سعود قطان ومحمد البشاري وعلا حمزة وسعد المدهش وعبدالعزيز المدهش - وكتبت نصًا يمكن أن يكون مسلسلاً لكنه حبيس الأدراج لأنه باللهجة الحجازية وللأسف ليس لدينا منتجون حجازيون كي يدعموا هذا العمل. وهذا ما جعلني أقوم بعرض فوازير رمضان على اليوتيوب في رمضان لهذا العام لكي أكون موجودًا أمام جمهوري مع فرقتي الفنية (فرسان المدينة) واليوتيوب أكثر متابعة من التلفاز في الوقت الراهن، ونجحنا في الفوازير حتى وصل صداها عربيًا وليس محليًا أو خليجيًا وهي من إعدادي وإخراجي، ومشارك في أدوار التمثيل ونفذتها بـ 7 أشخاص وفيها جوائز لكل حلقة يتم حل اللغز بمشهد تمثيلي، والمنتج هو وائل عسيري.

العاصوف و»رحلة إلى نيويورك»

وقال الممثل جميل القحطاني: لا يوجد مسلسل يستحق المشاهدة محليًا غير العاصوف الجزء الثاني وذلك لوجود الأكشن في هذا المسلسل خاصة حلقات الحرم المكي التي بها قوة في الطرح وموضوع مر عليه 40 سنة. وتابع: كتبت عدة مسرحيات وأعتز وأفتخر بمسرحية بعنوان (رحلة إلى نيويورك) عرضت على خشبة المسرح في الجنادرية استمر عرضها لمدة 3 ساعات بحضور جماهيري كبير، وطوال العرض الجمهور يضحك وتم العرض في عام 1420 من تأليفي وإخراجي وتمثيل فرقة فرسان المدينة بحضور الفنان علي المدفع والمنتج علي العامر ومرزوق الغامدي والفنان الدكتور راشد الشمراني.

المشاركة في «طاش ما طاش»

وقال القحطاني: أفتخر بمشاركتي في مسلسل طاش ما طاش في عدة حلقات مع النجم ناصر القصبي والفنان عبدالله السدحان ومسلسل عيال قرية ومسلسل رومانا مع حياة الفهد ومسلسل المقطار من تأليف سعد المدهش وإخراج حسين أبل وبطولة حبيب الحبيب ومسلسل قلب أبيض ومسلسل حارتنا حلوة من إخراج خالد الغانم كما شاركت في مسلسل إذاعي مع الفنان سعد خضر في 4 حلقات بخلاف بعض المسرحيات من تأليفي وإخراجي.

وحول حصوله على الدكتوراة الفخرية مؤخرًا قال القحطاني: حصلت عليها من قبل المبدعين العرب بالتعاون مع الجامعة الأمريكية وهذه الشهادة سببت لي المتاعب مع أعداء النجاح.

وعن عدم مشاركة أي ممثل من المدينة المنورة في أي مسلسل رمضاني وغير رمضاني قال جميل: هذا السؤال يوجه لشركات الإنتاج أين هم من مواهب المدينة التي أخرجت مواهب في كافة المجالات الفنية تمثيلاً وغناء ولاعبي كرة قدم وكرة سلة وما زالت المدينة المنورة منبعًا للمواهب لكنها تحتاج لمن يمد لها يد العيون واكتشافهم.

فوازير بمشاهد تمثيلية

واضاف: تأثرنا في المدينة المنورة بعدم استمرار فوازير رمضان التي كانت تعرض في تلفزيون المدينة وقت العصر وكنا سعداء بها وأتمنى أن تعود أيام الثلاثي المبدع الشاعر مدني شاكر الشريف والملحن محمد النشار والمخرج حمزة قنديل ومن حبي لبرنامج فوازير رمضان قمت بتصوير فوازير عن طريق اليوتيوب بمشاهد تمثيلية عبارة عن اسكتشات وكان هناك تعاون العام الماضي مع الكاتب أيمن زاهد في وضع أسئلة ثقافية ونجحنا في هذه الفوازير وسوف يكون هناك تطور لها.

وحول عدم انضمامه لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة قال الممثل جميل: تلقيت دعوة بالانضمام للجمعية في عهد طيب الذكر طريف هاشم مدير جمعية الثقافة والفنون سابقًا وحصلت على بطاقة العضوية ولكن لم يتم تكليفي بأي عمل فني وتلقيت اتصالًا عبر جوالي الخاص من مدير الجمعية الحالي مشعل التهامي على أن يكون بيننا لقاء بخصوص الانضمام للجمعية وانشغل الأخ مشعل بوفاة والده وحتى الآن لم نلتقِ وأنا جاهز في خدمة الفن من أي موقع وفي أي وقت.

وحول من دعموه في مشواره، في مجال التمثيل قال القحطاني: المرحوم سعود قطان مثلي الأعلى في الكتابة والإخراج وصحيفة «المدينة» التي دفعتني في أول ظهور صحفي، وفي جريدة الملاعب كان اللقاء الذي أعطاني دافعًا قويًا في بداياتي الفنية وكذلك عواد داود وسامي أبو خضير ومحمد فيصل الذي أخذ بيدي في مسرح المدرسة في المرحلة الابتدائية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store