Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

واشنطن تطلب من بريتوريا أن تسلمها وزيرا موزمبيقيا سابقا

واشنطن تطلب من بريتوريا أن تسلمها وزيرا موزمبيقيا سابقا

A A
أفاد مصدر دبلوماسي أمريكي أمس السبت أن واشنطن طلبت من بريتوريا "إعادة النظر" في قرارها تسليم وزير المال الموزمبيقي السابق مانويل شانغ لموزمبيق وليس إلى الولايات المتحدة، بعد اعتقاله في جنوب إفريقيا في إطار فضيحة فساد ضخمة. وقال روبرت ميركل المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بريتوريا لوكالة فرانس برس "طلبنا رسميا من حكومة جنوب إفريقيا عبر الطرق الدبلوماسية، عدم تسليم شانغ لموزمبيق، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة مع وزارة العدل في جنوب إفريقيا لإعادة النظر في قرارها الصادر في 21 مايو".

وأضاف المتحدث الأمريكي "نشير من جهة ثانية إلى أن القوانين الأمريكية حول التسليم تتيح محاكمة شانغ في البلدين، أولا في الولايات المتحدة وبعدها في موزمبيق، في حين أن القانون في موزمبيق لا يتيح ذلك". وكان مانويل شانغ اعتقل في نهاية العام 2018 في جنوب إفريقيا، ويلاحق للوقائع نفسها في موزمبيق والولايات المتحدة. وطالب كل من البلدين بتسلمه.

وفي الحادي والعشرين من مايو قررت جنوب إفريقيا تسليمه لموزمبيق. وكان مانويل شانغ اعتقل في مطار جوهانسبورغ الدولي في ديسمبر الماضي بناء على طلب من القضاء الأمريكي لتورطه المحتمل في مسألة اختلاس قروض بقيمة ملياري دولار. وهو متهم بتلقي رشاوى ببضعة ملايين من الدولارات على هامش هذه المسألة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store