Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العيد برائحة العود في جدة.. والكمبودي يتصدر الطلبات

العيد برائحة العود في جدة.. والكمبودي يتصدر الطلبات

الدهن للتطيب والأخشاب للبخور

A A
تصّدر العود الكمبودي بشقّيه الخشب والدهن طلبات رواد البخور، ويحرص العديد من المواطنين والمقيمين على التطيب به أيام العيد، إضافة إلى تطييب الضيوف المهنئين بالعيد.

ويقول عبد الله قائد وهو بائع في أحد محلات العود والبخور بمنطقة البلد بجدة:» تزخر محلات بيع دهن وخشب العود بجدة بالكثير من الأنواع التي تتنوع بتعدد ذائقة الزبون وباختلاف البلدان المصدرة والمنتجة لهذا النوع من العطورات الشرقية اشّتقت أسماء بعضها نسبة لبلدانها كالعود الهندي والماليزي والبورمي والكمبودي وغيرها من الأنواع».

وأوضح: «يأتي في صدارة قائمة الطلبات العود الكمبودي الفاخر نظرا لدرجة ثباته العالية، يليه، الماليزي، والاندونيسي، لافتا إلى أن أسعار أوقية خشب العود الكمبودي تتراوح بين 600 –

700 ريال، والماليزي حوالي 400 ريال، ثم الاندويسي بحوالي 300 ريال، فيما يصل سعر تولة دهن العود الكمبودي إلى حوالي 700 ريال، والدهن الماليزي إلى 500، ثم الاندويسي بحوالى 350 ريال.

من جهته بيّن محمد السعدي وهو بائع في أحد محلات العطور والبخور بجدة، أن عددا من المواطنين والمقيمين يفضلون اقتناء البخور سواء الدهن أو الأخشاب، كهدايا للأحبة والأقارب، نظرا لما تمثله من فخامة تليق بمناسبة العيد السعيد، لافتا إلى طلبات الزبائن غالبا ما تركز على الجمع بين تولة من دهن العود إضافة إلى أخشاب العود في علبة منظمة، وتقديمها إلى أعز الناس.

وأضاف السعدي: «من أهم مواصفات دهن العود الكمبودي الطبيعي، أنه ذو رائحة فواحة وتركيزه عال، كما أنه خال من الخلطات والإضافات، ويصل ثباته على الجلد إلى 8 ساعات، فيما يصل ثباته على الملابس إلى 4 أيام.

وحول رغبات المستهلكين، قال محمد فواز وهو بائع عطور في منطقة البلد بجدة:»تختلف من شخص إلى آخر، فمنهم من يحبّذ العود الطبيعي، وآخرون يفضلون الصناعي، لافتا إلى أن الطلب يزداد بشكل واضح خلال العشر الأواخر من شهر رمضان على شراء أنواع البخور المختلفة ودهن العود والمهلول والمبثوث والتي تختلف أسعارها باختلاف النوع والندرة والوزن ودرجة البخور والرائحة والانتشار والثبات في الملابس.

فيما بين المواطن فهد الجعيد، أن البخور أحد أهم المظاهر في أيام العيد، حيث يتم التطيب بدهنه والتبخر بأخشابه، كما يتم تقديمه للضيوف خلال مراسم المعايدة في المنازل، لافتا إلى أن أجود أنواعه هو العود الكمبودي.

أسعار دهن العود

700 ريال تولة الدهن الكمبودي

500 ريال الدهن الماليزي

350 ريالا الإندونيسي

أثر دهن العود

8 ساعات على الجلد

4 أيام على الملابس


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store