Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير خارجية ألمانيا من طهران: وضع الشرق الأوسط خطير للغاية

وزير خارجية ألمانيا من طهران: وضع الشرق الأوسط خطير للغاية

ظريف مهدداً: لا يمكن لواشنطن البقاء آمنة بعد شنها حرباً اقتصادية

A A
قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أمس الاثنين، إن الوضع في الشرق الأوسط متوتر للغاية وخطير بشكل استثنائي. لافتًا إلى أن تفاقم التوترات الحالية قد يؤدي إلى تصعيد عسكري.

وشدد وزير الخارجية الألماني في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، في طهران على مواصلة «الحوار الصريح مع إيران». وقال ماس: «نريد الوفاء بالتزاماتنا مع إيران لكننا لا نستطيع صنع المعجزات».

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الاثنين، إنه لا يمكن لواشنطن أن تتوقع البقاء آمنة بعد شنها حربًا اقتصادية، معلنًا أن إيران ستتعاون مع الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015 لإنقاذه.

وقال ظريف إن بلاده أجرت محادثات «صريحة وجادة» مع ألمانيا بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع قوى عالمية.

وقال ظريف في المؤتمر الصحافي: «أجرينا محادثات صريحة وجادة مع (وزير الخارجية الألماني هايكو) ماس. طهران ستتعاون مع الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لإنقاذه». وقال: «إيران لن تبدأ حربًا لكنها ستدمر أي طرف يغزوها».

وكان التلفزيون الرسمي نقل عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي انتقادات للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015 بسبب فشلها في إنقاذ الاتفاق بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه العام الماضي ومعاودة فرض العقوبات على طهران.

وقال موسوي «حتى الآن لم نشهد تحركات عملية وملموسة من الأوروبيين لضمان مصالح إيران، طهران لن تبحث أي قضية خارج نطاق الاتفاق النووي».

اكتشاف مخطط إرهابي في لندن مرتبط بإيران وحزب الله

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أمس الاثنين أن متطرفين على علاقة بحزب الله المدعوم من إيران، قاموا بتخزين عناصر تدخل في صناعة قنابل في لندن في 2015 في قضية بقيت «مخفية عن العامة».

وقال تقرير في الصحيفة نقلاً عن مصادر أمنية إنه في أعقاب معلومات من حكومة أجنبية اكتشفت الشرطة البريطانية وجهاز الاستخبارات الداخلية «إم آي-5» آلاف من عبوات الثلج التي تستخدم لمرة واحدة، تحتوي على ثلاثة أطنان من نترات الأمونيوم. واعتقل شخص في عمليات دهم في شمال غرب لندن، لكن أخلي سبيله فيما بعد من دون توجيه تهمة بعد «عملية استخبارات سرية»، بحسب الصحيفة، لم تكن تهدف إلى ملاحقة جنائية. وقالت الصحيفة إن قرار عدم الكشف عن المعلومات بشأن اكتشاف المخزون والذي جاء به بعد إبرام الاتفاق النووي الإيراني، من شأنه أن «يثير تساؤلات».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store