Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ردود الفعل الدولية على حادثي بحر عمان

No Image

A A
أمريكا :

اتهمت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز، وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي: «إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان، هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها»، وشدد بومبيو على أن «الأعمال الإيرانية الاستفزازية، تشكل تهديدًا للأمن الدولي»، موضحًا أن «التصرفات الإيرانية تشكل تطورًا غير مسبوق».

الأمم المتحدة :

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش أمس الخميس بهجومين يرجح أن ناقلتي نفط تعرضت لهما الخميس في بحر عمان، محذّرًا من أنّ العالم لا يستطيع تحمل نزاع كبير في الخليج. وقال غوتيرش «أدين أي هجوم على سفن مدنية»، ودعا إلى «تقصي الحقائق» وتحديد الجهة «المسؤولة» عن الهجوم، وأضاف: «إذا كان هناك شيء لا يستطيع العالم تحمله، فهو اندلاع مواجهة كبيرة في منطقة الخليج».

بريطانيا:

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، إن لندن على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات «مريبة» في خليج عمان، مضيفا أنها تسعى للوقوف على حقيقة ما حدث على وجه السرعة.

«الأوروبي»:

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إلى تفادي «الاستفزازت» في المنطقة بعد الحادث، الذي لم تتضح ظروفه بعد.

فرنسا:

دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر وطالبت باحترام حرية الملاحة في مياه الخليج، بحسب وكالة رويترز.

الجامعة العربية:

دان الأمين العام لجامعة الدول العربية الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، أمس الخميس، معتبرا أنه «دليل على أن هناك أطراف إقليمية تحاول إشعال المنطقة». وشدد أبو الغيط، على ضرورة تحرك مجلس الأمن للرد على الهجمات في بحر عمان، قبل أن يشير إلى أن هناك أطراف إقليمية تحاول إشعال المنطقة.«تصعيد خطير» قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، في تصريحات لوكالة رويترز أمس الخميس إن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان تصعيد كبير، وإن بوسعه ربط حادث استهداف ناقلتي النفط في خليج عمان بهجوم آخر نفذته مليشيات الحوثي الانقلابية العام الماضي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store