Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بناية باب البنط تلفت الأنظار لفن مروة المقيط

بناية باب البنط  تلفت الأنظار لفن مروة المقيط

A A
تواصل الجماهير احتشادها مساء كل ليلة أمام بناية باب البنط بجدة التاريخية للاستمتاع والتأمل في العمل الفني الشاهد على جدران المبنى التاريخي الخارجية و المعنون بـ«البنط»، الذي تقدمه الفوتوغرافية مروة المقيط ضمن مبادرة المجلس الفني السعودي 21,39 بدعم من وزارة الثقافة.

وأوضحت مروة المقيط أنها استحضرت علاقة باب البنط بالبحر، حيث كان المبنى منذ أن بنى المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز، يرحمه الله، الرصيف والمرسى، وأصبح مركزا صحيا، تقدم فيه الخدمات الصحية للحجاج قبل أن يتم نقلهم إلى مكة المكرمة، وهو ما أكسبه مكانة وحيوية هامة.

وبينت أن العمل عبارة عن تكوين بصري يجسد تجريديًا القيمة المعنوية والتاريخية لمتحف باب البنط الذي يتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي مهم بالنسبة لمدينة جدة، وذلك من خلال قصة مصورة، تروي امتداد البحر قبل أكثر من مئة عام إلى عمق مدينة جدة، حيث كان البنط هو الميناء والجمرك والمرسى لسفن التجارة.

وقالت: يسلّط العمل الضوء على جمال تصميم مبنى البنط وعمارته العثمانية العريقة، التي ما زالت صامدة طوال تلك السنوات، حيث يعتبر من أقدم المباني في مدينة جدة، ويبرز العمل خطوط التباين والتقاطع التي تشكّل الهيكل العام للمبنى، وتبرز جمال جدرانه الخارجية ومشربياته الخشبية، إضافة إلى انعكاس التصميم الداخلي للبهو والحجرات المتعددة.

وبينت أن البنط يشغل مساحته قرابة الألف متر مربع يقوم عليها دور أرضي عبارة عن صالات واسعة وعلى جانبي الدور الأرضي غرف الموظفين ولأطباء وعددها اثنتا عشرة غرفة تختلف مساحاتها من غرفة إلى أخرى، والدور العلوي مكون من مجموعة من الغرف ذات المساحات المختلفة ويتجاوز عددها الست عشرة غرفة.

كما زينت جدران المبنى من الداخل ببعض النقوش الإسلامية والآيات القرآنية.. وزينت المداخل والصالات بالأقواس والأعمدة التي تتوزع في جميع المداخل والممرات في المبنى.

وتعرض في المتحف جميع وسائل النقل البحري القديمة مثل السواعي والمعديات والهوارى والسنابيك والسفن الشراعية وغيرها بالإضافة إلى النشاطات البحرية القديمة التي كان يعمل فيها أهل جدة. وعن استخدام تقنيات العرض والإسقاط الضوئي الرقمي أشارت المقيط الى أن هذه التقنيات تحاول المزيج الفني لإعادة إحياء ذكرى البنط ومغامرات البحر والأسفار، كما تستعيد مشهدية انتظار وصول وفود الحجاج، وتسهيل وصولهم لمكة المكرمة، وكذلك إعادة إحياء قصص الحجيج بما فيها من مشقة الطريق لأداء الفريضة المقدسة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store