Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ولاية ترامب الأولى وعود نفذت.. والأخرى «انتظار»

No Image

بانوراما

A A
الإنجازات

اقتصاد ينبغي على ترامب أن يجعل من الاقتصاد شعار حملته. فقد سجّل النمو الاقتصادي في الفصل الأول من العام الحالي ارتفاعًا نسبته 3,1% ويعود الانكماش الأخير إلى العقد الماضي. وانخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوياته خلال خمسين عامًا بنسبة 3,6%.

قضاء

وعد الجمهوري دونالد ترامب بتعيين عدد كبير من القضاة الفدراليين المحافظين. وقد أنجز هذه المهمة. ويبقى إنجازه الأكبر على الصعيد القضائي تعيين نيل غورسوش وبريت كافانو في المحكمة العليا للولايات المتحدة.

السياسة الخارجية

وعد ترامب الذي ولد في نيويورك، أن يهزّ الساحة الدولية وقد وفى بهذا الوعد. لكن هل الولايات المتحدة باتت «محترمة» في العالم، كما يقول؟ النقاش مفتوح وزعزعة الاستقرار جارية. فقد سحب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ ومن الاتفاق النووي بين القوى العظمى وإيران الذي يُفترض أن تُلزم طهران بعدم حيازة القنبلة الذرية.

الإخفاقات

الصحة لم ينجح ترامب في تحقيق أحد وعوده الرئيسية وهو إلغاء نظام «أوباماكير»، إصلاح الضمان الصحي الذي قام به أوباما.

«وعود أطلقتها ووفيت بها». بهذا الشعار يتقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الانتخابات الرئاسية عام 2020 فيما تلوح إعادة انتخابه في الأفق. فهل هذا الشعار صحيح؟

بين النجاحات والإخفاقات، في ما يلي لمحة عامة عن الولاية الأولى لترامب التي كانت حافلة بالأحداث قبل بدء حملته الثانية للانتخابات الرئاسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store