Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

ابن سلمان وكوريا الجنوبية

A A
زيارة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لجمهورية كوريا الجنوبية أعادت لي ذاكرتي إلى 31 يناير 1968م حيث تم تعيين والدي -يرحمه الله- قنصلا عامًا فخريًا لجمهورية كوريا الجنوبية وفي حوزتي ضمن مكتبي الخاص بمنزلي الخطاب الرسمي من رئيس جمهورية كوريا الجنوبية بتعيين والدي لهذا المنصب الرفيع باللغة الكورية ومترجم للغة الإنجليزية..

هذه الزيارة لولي العهد لجمهورية كوريا الجنوبية لها أهمية قصوى سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا وتقنيًا حيث إن جمهورية كوريا الجنوبية اليوم تناطح وتتساوى مع دول العالم الأول مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل اليابان والصين.. وتعود العلاقات السعودية الكورية إلى العام 1962، حيث تطورت العلاقة بشكل مطرد حتى تم افتتاح سفارة لكوريا الجنوبية في مدينة جدة عام 1972 وقد تشرف والدي بحضور هذه المناسبة، ثم أخذت العلاقات بين البلدين مسارها عبر قنوات دبلوماسية ومنذ ذلك الحين والعلاقات تسير بشكل جيد، وخاصة فيما يتعلق بالمجال الاقتصادي والتجاري حيث تعد كوريا الجنوبية من أكبر الدول المستوردة للنفط، إضافة إلى عدد من الصادرات الأخرى، وتصدر كوريا الجنوبية للمملكة سلعًا ومنتجات مثل المواد الصناعية والسيارات والأنسجة وغيرها والهواتف الذكية التي تناطح أرقى الهواتف الأخرى.. وقد أبدى الجانب الكوري رغبته لزيادة التعاون في مجالات عدة مثل المياه والكهرباء والمقاولات والعمالة وغيرها.. ومن هنا انطلقت زيارة ولي العهد لجمهورية كوريا الجنوبية.

ومن الزيارات التي قام بها الجانب الكوري الجنوبي إلى المملكة الزيارة التي قام بها الرئيس تشي كيوها في العام 1980م.. وفي عام 2012م احتفل البلدان بذكرى خمسين عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتم توقيع اتفاق بين البلدين أواخر عام 2011م، بشأن التعاون في مجال تطوير الطاقة النووية، وشمل الاتفاق التعاون في مجالات البحث والتطوير وبناء محطات للطاقة النووية بالإضافة إلى مجالات التدريب والأمن والأمان.. وقد تم تكوين لجنة تسعى إلى توسيع الروابط الثنائية بين البلدين وتنويع وتعميق العلاقة الاقتصادية التي كان يهيمن عليها النفط سابقًا، من خلال المشاريع المشتركة في مجالات الأعمال الواعدة من ضمنها الطاقة والتصنيع، البنية التحتية الذكية والرقمية، بناء القدرات، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والاستثمار.. تتضمن إنشاء مكاتب في الرياض وسيول لاقتراح استراتيجية الشراكة الشاملة، وإدارة الفرص والتعامل مع التفاعلات الوزارية ومتابعة أي احتياجات تنظيمية أو لوجستية بين الطرفين.

وهاهو ابن سلمان يسعى لتحقيق رؤية 2030م بهذه الزيارة الرائدة.. (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم).. وفق الله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في حله وترحاله وأعاده سالمًا غانمًا لبلاد الحرمين الشريفين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store