Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمريكا لشركات أوربا: نحن أو إيران

أمريكا لشركات أوربا: نحن أو إيران

A A
أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، براين هوك، أمس، أن على الشركات الأوربية الاختيار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو إيران.. وشدد على أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أي عمليات شراء مشبوهة للنفط الإيراني. وتابع: «واشنطن تعمل على منع إيران من الحصول على 50 مليار دولار من عائدات النفط».. وأضاف: «إذا لم نمنع إيران من ترسيخ وجودها في اليمن فستتمكن من إغلاق مضيق هرمز».

كما اتهم هوك إيران برفض الخيارات الدبلوماسية عدة مرات، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي كرر مرارًا أنه يرحب بأي اتصال من قبل الرئيس الإيراني. وقال هوك قبل اجتماع مع دبلوماسيين كبار من فرنسا وبريطانيا وألمانيا في باريس «نحن ملتزمون بتلك السياسة، التي تضع أقصى ضغوط اقتصادية لأنها ناجحة، إنها تحرم النظام من مستويات عائدات تاريخية». وتأتي تصريحات هوك بالتزامن مع اجتماع كبار المسؤولين من إيران وباقي الدول الموقعة على الاتفاق النووي عام 2015 مع القوى العالمية في فيينا، بعد إعلان طهران استعدادها لتجاوز عتبة مخزون اليورانيوم، ما يشكل تهديدًا جديًا للاتفاق.

ويهدف الاجتماع الدوري الفصلي لما يسمى اللجنة المشتركة، التي تضم مسؤولين بارزين من إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوربي، إلى مناقشة تنفيذ الاتفاق، ومحاولة إنقاذه، بعد تهاويه على وقع العقوبات الأمريكية، وتلويح إيران بمعاودة التخصيب إذا لم تفلح الآلية الأوربية من انتشالها من تحت نير تلك العقوبات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store