Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روسيا تستأنف دفع مساهماتها في موازنة مجلس أوروبا

روسيا تستأنف دفع مساهماتها في موازنة مجلس أوروبا

A A
أفاد مصدر في مجلس أوروبا أمس الثلاثاء أن روسيا استأنفت دفع مساهماتها في موازنة هذا التجمع المتخصص في الدفاع عن حقوق الإنسان، بعد أن كانت أوقفتها طيلة سنتين بسبب الأزمة الدبلوماسية التي نجمت عن احتلالها لشبه جزيرة القرم. وقال مدير المكتب الإعلامي في مجلس أوروبا دانيال هولتغين لفرانس برس إن الحكومة الروسية دفعت مبلغ 33 مليون يورو الذي يوازي حصتها من موازنة المنظمة للعام 2019.

وبلغت موازنة مجلس اوروبا للعام 2019 نحو 437 مليون يورو. وتابع المصدر نفسه "أنطلق من مبدأ دفع مستحقات العامين 2017 و2018 ايضا"، متوقعا أن تكون نحو 55 مليون يورو من دون الفوائد. وكانت روسيا عادت الى المشاركة في أعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بعد أن كانت توقفت عن ذلك منذ فرض عقوبات عليها عام 2014 اثر احتلال موسكو لمنطقة القرم الاوكرانية.

وكانت موسكو أصرت على استعادة كامل دورها في مجلس أوروبا وإلا فلن تدفع مساهماتها المالية، حتى انها هددت بالانسحاب تماما من هذا المجلس، ما كان سيمنع المواطنين الروس من اللجوء الى المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان. وأثارت عودة روسيا الى مجلس اوروبا غضب اوكرانيا ودول البلطيق وبولندا. وقررت اوكرانيا تعليق مشاركتها في أعمال مجلس اوروبا الذي يصدر توصيات ويراقب عمل الحكومات في مجال حقوق الانسان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store