Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«البالون» يجذب جماهير موسم صيف جدة إلى برحة الهزازي

«البالون» يجذب جماهير موسم صيف جدة إلى برحة الهزازي

A A
لفت عمل «البالون» ـ كمساحة مسرحية غير تقليدية ـ انتباه جماهير الدورة الصيفية الأولى من مبادرة المجلس الفني السعودي 21,39 عروض الأداء المسرحي المفتوح في برحة الهزازي بالمنطقة التاريخية بجدة، حيث تأتي المبادرة بدعم من وزارة الثقافة، ومتزامنة مع فعاليات موسم جدة.

وتفاعل الجمهور مع تخيل حركة مظلة هابطة رفعت بواسطة بالون من الهيليوم لخلق سقف من المساحة التي تبعثر عليها أدوات تطمس حدود العام والخاص والترحيب بالممثلين والراقصين وفناني الأداء والمارة لتشكل عملا فنيا فريدا ومبهراً.

وقال القيم الفني للمبادرة المعماري عبدالرحمن القزاز إن المجلس الفني كان قد قام بتكليف ستوديو «مامافوتوغراما» بتصميم وتنفيذ هيكلا يحمل الخصائص المتناقضة بين العام والخاص، الداخل والخارج، وما هو تحت وما هو فوق. بحيث يمكن تحوير هذه المعطيات خلال النهار بتأثير عوامل الطقس من الشمس والرياح والمارة أيضًا.

وأوضح القزاز أنه بعد دراسة وتصميم مجموعة من الأدوات التي يمكنها توليد ونقل الأعمال المختلفة من خشبات المسرح للعروض المتنوعة، عمل الفريق على تفكيك مفهوم البرحة أو الساحة إلى أشكال مختلفة اعتماداً على حاجة المستخدمين، من فناني أداء وجمهور وسكان منطقة البلد وأيضاً العابرين في البرحة.

وأضاف أن مرونة التصاميم تعني أنه يمكن تجميعها أو فصلها اعتمادًا على الاستخدام. وتم تشييد هذه المسارح باستخدام مواد ومهارات محلية، حيث تم بناء المسرح على فكرة أن المدينة سوف تستوعب مكوناته في نهاية المطاف، بل وتعديلها واستيعابها والعيش فيها.

وبين القزاز أن «مامافوتوغراما» ستوديو عالمي تأسس عام 2008، يسعى للتوصل إلى أحدث الحلول في مجال الوسائط المختلطة التي تمزج وتعيد تشكيل الأساليب التقليدية في الفيديو والتحريك والرسوم التوضيحية والتصميم، مع استكشاف التقنيات الحديثة لتكوين منتجات مدهشة ومتجددة. وتعد هذه المرة الأولى التي يتم تكليفه بعمل في المملكة العربية السعودية، خصوصا وقد عمل الاستوديو مع طيف واسع من الشركاء من بينهم مولسكين ودولتشي، وجابانا، وعرضت أعماله في ميلان إكسبو 2015 وفي ترينالي ميلانو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store