Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترمب لإيران: تجاوزكم مخزون اليورانيوم قرار سيئ

ترمب لإيران: تجاوزكم مخزون اليورانيوم قرار سيئ

A A
علق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الأربعاء، على قرار إيران تجاوز الحد المسموح به لاحتياطاتها من اليورانيوم المخصّب، واصفا قرار طهران بالسيئ. واعتبر ترمب أن طهران كانت تنتهك الاتفاق النووي الذي أبرم معها عام 2015 قبل فترة طويلة من توليه منصب الرئاسة.

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر: «إيران كانت تنتهك الصفقة النووية البالغة قيمتها 150 مليار دولار (بالإضافة إلى 1.8 مليار دولار من النقد الدولي) مع الولايات المتحدة، وغيرها من الدول قبل فترة طويلة من انتخابي رئيسا»، وأضاف: «لقد انتهكت الآن الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم. خطوة غير جيدة على الإطلاق».



طهران تهدد شركاءها: 7 يوليو سنرفع التخصيب

من جهته، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس، أن بلاده سترفع نسبة تخصيب اليورانيوم أكثر من 3.67% بعد 3 أيام. كما أوضح قائلا: إذا لم تفِ الدول التي لا تزال ضمن الاتفاق النووي بوعودها فسيعود مفاعل آراك بعد 7 يوليو لأنشطته السابقة. إلى ذلك، قال: «إيران ستظل ملتزمة بالاتفاق النووي ما دام الجانب الآخر ملتزما به». يأتي هذا بعد أن أكد وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، أن التزامهم بالاتفاق النووي يعتمد على التزام إيران به بشكل كامل. وقال المسؤولون في بيان مشترك بشأن طهران، الثلاثاء، إنهم يشعرون بقلق بالغ من إعلان إيران تجاوزها حدود المخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب. كما حثوا إيران على التراجع عن تلك الخطوة والامتناع عن إجراءات أخرى تقوض الاتفاق النووي.

يذكر أنه بعد 3 أيام تنتهي مهلة إيران للأوروبيين لخرق أهم بندين في الاتفاق النووي، يتعلقان بالعودة لتخصيب اليورانيوم والماء الثقيل بنسب عالية، إذا لم تقم الدول الأوروبية بتفعيل قناة التبادل التجاري والتبادل المصرفي مع طهران بحلول 7 يوليو/تموز الحالي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store