Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدينة تنشر تفاصيل الخطة الإستراتيجية لتطوير منطقة الباحة

المدينة تنشر تفاصيل الخطة الإستراتيجية لتطوير منطقة الباحة

مدن شاملة وتحسين جودة الحياة لتلبية احتياجات السكان

A A
​علمت «المدينة» أن الخطة الإستراتيجية لمنطقة الباحة، والتي تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية حاليًا بالإعداد لها، ستسهم في الارتقاء بالمنطقة في شتى المجالات، حيث يهدف المشروع الى وضع خطة إستراتيجية ورؤية لمنطقة الباحة وخطة إستراتيجية لمدينة الباحة. وأكدت المصادر أن الخطة تتوافق مع أهداف وسياسات الإستراتيجية العمرانية الوطنية 2030 مبنية على التحديات والفرص والميز النسبية والاستدامة الحضرية لإيجاد مدن شاملة واقعية ومرنة ومستدامة، وتحسين جودة الحياة لتلبية احتياجات السكان، والإنتاجية الاقتصادية العالية، وكفاءة تقديم الخدمات والارتقاء بجودتها وتحسين المشهد الحضري، والإدارة الحضرية الفعالة، والصمود امام التغيرات البيئية،وتكامل وترابط مدن وقرى المنطقة. وقررت الوزارة الاستفادة من بيوت الخبرة المحلية والعالمية لاعداد الإستراتيجية المتكاملة لمنطقة الباحة،مما سيسهم في التطوير الشامل المرتقب للمنطقة،وفق خطة استراتيجية شاملة تراعي ظروف المنطقة والمتطلبات المتنوعة،ومن المتوقع ان تتحول المنطقة مع بدء تنفيذ الخطة الاستراتيجية الى ورشة عمل لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية الاضافية للمنطقة،لتواصل مسيرة العطاء والنماء وفقا لتطلعات وتوجيهات ولاة الامر -حفظهم الله- وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد الامين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله ورعاهما-، وكذلك المتابعة السديدة والتوجيهات الحكيمة من صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة،الذي اولى المنطقة كل الاهتمام والرعاية منذ تعيينه أميرًا للمنطقة.

13 إدارة

ومنطقة الباحة هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتكون منها، وتقع في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية، على سلسلة جبال الحجاز، وهي ضاربة في القدم، وتأسست كمنطقة إدارية في شهر ذي الحجة عام 1383 هـ، وعاصمتها الإدارية مدينة الباحة احدى قرى شمال غامد وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها أسواقا شعبية كثيرة منها: (سوق الخميس، سوق السبت، سوق الاثنين) وتعتبر من أفضل مناطق المملكة في مجال السياحة جنوب غرب المملكة، ويحد منطقة الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب والجنوب، ومنطقة عسير من الشرق. ويعني مسمى الباحة وسط الشيء وقيل التمكن في الحلول والمقام. والعاصمة الادارية للمنطقة مدينة» الباحة» تقع في الوسط بين قبائل زهران وغامد. وفي العهد السعودي الزاهرشهدت المنطقة قفزة حضارية في شتى مجالات الحياة،حيث تمثلت هذه القفزة في إنشاء المدارس والمستشفيات وقيام قطاع حكومي متطور. وشق الطرق المعبدة لكافة قرى المنطقة، حيث استفاد السكان من هذه الخطوة بشكلين، الأول بربط القرى بخطوط معبدة ببعضها وبالمناطق المحيطة بها، وتتبع لمنطقة الباحة تسع محافظات إضافة إلى العاصمة الإدارية مدينة الباحة، ومساحة المنطقة تصل إلى 10362 كم2. ومدينة الباحة هي أكبر مدنها ومركزها الإقليمي، يتوزع سكان المنطقة على قرابة 1200 قرية وتمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وتنتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الأثري.

جبال الحجاز

أما السكان فيبلغ عدد سكان منطقة الباحة قرابة 487،108 نسمة 389،483 سعوديون و97،625 نسمة من المقيمين وذلك على حسب آخر تعداد للسكان في عام 2018 م. اما تضاريس المنطقة فمعظمها عبارة عن جبال تعرف بجبال الحجاز وتُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالإضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار المثمرة أو أشجار الأحراش والغابات بالإضافة إلى النباتات والشجيرات الصغيرة والأزهارمثل الكادي والريحان والحبق والياسمين والورد الحجازي و(العقش، توت العليق) والعرفج وغيرها. تنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية يزرع فيها سكان المنطقة نباتات المنطقة التي اعتمدوا عليها في غذائهم مثل الذرة البيضاء والشعير والقمح والدخن والسمسم والعدس والخضروات المحلية كـ القرع العسلي والبطاطس والجزر والطماطم والفلفل وغيرها. كما تشتهر بزراعة الرمان والعنب والتين والخوخ و المشمش،والتوت والجوافة والليمون والتفاح وغيرها من الفواكه الموسمية.

طبيعة جبلية

وتتميز منطقة الباحة بجمال طبيعتها ونقاء جوها وصفاء هوائها، ومعظم هذه القرى يتميز بالطبيعة الجبلية، وقليل منها يقع في بيئة صحراوية لا سيما في المناطق الجبلية كمحافظة المندق ومحافظة القرى وغيرها، ويعتبر رمان بيدة من أجود الرمان وأفيدها على مستوى العالم. وينبغي الذكر أن لكل قرية ما يميزها عن غيرها من القرى، فبعضها يشتهر بزراعة الحمضيات،كالليمون والبرتقال.وقد شهدت المنطقة في السنوات الاخيرة مشاريع تنموية ضخمة بدعم لامحدود من حكومتنا الرشيدة،حيث تحولت المنطقة الى ورشة عمل من خلال المشاريع الضخمة في جميع المجالات (البلدية،الصحية،التعليمية،الطرق،الماء،الزراعة،التعليم العالي،التعليم المهني، الكهرباء) وغيرها من المجالات التنموية الشاملة بمتابعة شخصية ودعم وتوجيهات من صاحب السمو الملكي الامير حسام بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة والذي استطاع ان يقود اكبر ورشة عمل تطويرية لمنطقة الباحة في السنتين الاخيرتين.. وتعد منطقة الباحة من اجمل المناطق السياحية،حيث يقبل عليها مئات الآلاف من الناس في صيف كل عام للاستمتاع باجواء الباحة الجميلة والخدمات السياحية المختلفة،وتضم المنطقة عشرات الغابات والمنتزهات والحدائق الجميلة في انحاء المنطقة،مما ساهم في زيادة الاقبال السياحي على المنطقة..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store