Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأوروبيون يبحثون عن سبيل للتسوية إزاء تحذيرات طهران

الأوروبيون يبحثون عن سبيل للتسوية إزاء تحذيرات طهران

A A
يسعى الأوروبيون الخاضعون لضغوط من أجل التحرك في الملف النووي الإيراني، لكسب الوقت من أجل حمل طهران على العودة لاحترام التزاماتها وتفادي وقوع ما لا يمكن إصلاحه في ظل التوتر الشديد المخيم في المنطقة. ولخص مسؤول أوروبي طلب عدم كشف اسمه الوضع بالقول "نشتري الوقت، وكذلك يفعل الإيرانيون. يجب إعادة إيران إلى الطريق الصحيح لقاء إجراء أميركي رمزي".

وفي مواجهة تراجع اقتصادها منذ خروج واشنطن من الاتفاق حول ملفها النووي وإعادة فرض عقوبات أميركية شديدة عليها عام 2018، ردت إيران مؤخرًا بسلسلة من الإعلانات التدريجية المدروسة، بموازاة ضغوط تمارسها على الأوروبيين الأطراف في الاتفاق. فبعد تخطي الحد المسموح به لمخزونها من اليورانيوم المخصب، عاودت طهران الإثنين عمليات التخصيب بنسبة 4,5%، أي فوق العتبة المنصوص عليها في الاتفاق النووي، مهددة بتجاوز خط أحمر جديد "في مهلة ستين يوما" إذا لم يتخذ الأوروبيون تدابير لضمان مصالحها، ما يبعث مخاوف من حصول تصعيد في هذا الملف الشائك.

وتلعب طهران لعبة الوقت بهدف فك طوق العقوبات عن اقتصادها وجني المنافع الاقتصادية التي كانت تأمل بها من خلال اتفاق فيينا لقاء الحد من برنامجها النووي الذي يخشى الغربيون أن تكون له أهداف عسكرية. لكن دبلوماسيًّا فرنسيًّا قال بهذا الصدد إن "الطريق الذي يختارونه (بالحد من التزاماتهم) قد يرغمنا على سلوك طريق لا نريدها". فانتهاكات إيران المتدرجة لالتزاماتها قد تعيد الملف إلى مجلس الأمن الدولي وفق آلية تقود في نهاية المطاف إلى إعادة فرض العقوبات الدولية والأوروبية، ما سيعني سقوط الاتفاق بعدما تلقى ضربة شديدة مع الانسحاب الأمريكي الأحادي منه.

مباحثات بين الجميع

رأت الخبيرة في مركز "تشاتام هاوس" للدراسات في لندن سانام وكيل أن الأوروبيين "في وضع حرج جدًا" لأنهم يريدون تأخير هذا الاستحقاق لكنهم "مستاؤون جدا من تفكيك إيران الاتفاق". ولفتت إلى أن الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) تعتمد موقفا حازما، ساعية في الوقت نفسه لاغتنام الأزمة من أجل الدفع نحو "انفتاح دبلوماسي" بين واشنطن وطهران.

وقال المسؤول الأوروبي "عمليا، ثمة مباحثات تجري بين الجميع". ويتصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المساعي. فبعدما تحدث السبت مع نظيره الإيراني حسن روحاني، تباحث الإثنين مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأوفد مستشاره الدبلوماسي إيمانويل بون الثلاثاء إلى طهران. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه "ينبغي بذل كل ما في وسعنا لإقامة مساحة حوار" داعيًا الأميركيين إلى القيام أيضا بـ"بادرات التهدئة الضرورية".

منطقة رمادية

أوضح مصدر دبلوماسي أن هذه البادرات يمكن أن تكون على شكل إعفاءات جديدة من العقوبات على صادرات النفط الإيراني، ولا سيما الشحنات الموجهة إلى الصين والهند. كما يمكن للولايات المتحدة بحسب المصدر غض الطرف عن الإتجار غير المشروع بالنفط الذي يفلت من العقوبات، لكن المصدر اعتبر أن "الإيرانيين لن يكتفوا على الأرجح بهذا القدر. يريدون بادرة ذات مغزى أكبر".

ويبذل الإيرانيون كل ما في وسعهم لإبقاء الباب مفتوحا لإجراء محادثات. وقال دبلوماسي إيراني "لو لم نكن نريد التفاوض، لكنا خرجنا من الاتفاق". وتقول مصادر في باريس إن خطر الانتشار النووي لا يزال مضبوطا في الوقت الحاضر، حتى لو أن إسرائيل التي تتهم إيران بالسعي لامتلاك السراح الذري تحذر من "تطور خطير جدا". وأكد وزير الخارجية الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان أنه "ينبغي تخطي عتبة 20% (من نسبة التخصيب) لنكون في مجال الخطر. نحن في الوقت الحاضر في منطقة لا تزال مضبوطة نسبيا". لكن النظام الإيراني دخل أيضا في اختبار قوة مع واشنطن يمكن أن تتأتى عنه عواقب خطيرة.

فقامت طهران في يونيو بإسقاط طائرة أمريكية مسيّرة ويشتبه الغربيون بأنها خلف عدة هجمات استهدفت ناقلات نفط في الخليج، الممر الاستراتيجي لإمدادات النفط العالمية.

وحذر ترامب في تغريدة "إن أرادت إيران القتال، فستكون هذه النهاية الرسمية لإيران"، قبل أن يعلن أنه أوقف في اللحظة الأخيرة ضربات أمريكية كانت ستستهدف الجمهورية الإسلامية تفاديا لوقوع ضحايا. ويرى الأوروبيون في ذلك بادرة انفتاح محتمل على الحوار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store