Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فتح المحال 24 ساعة يوفر 50 ألف وظيفة خلال عام

فتح المحال 24 ساعة يوفر 50 ألف وظيفة خلال عام

A A
توقع اقتصاديون ومستثمرون أن يساهم قرار مجلس الوزراء بفتح المحال التجارية 24 ساعة، في توفير أكثر من 50 ألف وظيفة خلال السنة الأولى لتطبيقه، متوقعين أن يشهد قطاع التجزئة طفرة في التوظيف. وقال جمال الزامل رجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة الزامل للصناعة والتجارة والنقل: إن القرار سيسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية المحلية، وتوفير فرص وظيفية كبيرة كما سيصب في صالح الاقتصاد الوطني من خلال الرسوم التي سيتم تحصيلها من المحال الراغبة في الاستفادة من القرار.

وتوقع استفادة 20 ألف محل على الأقل في جميع أنحاء المملكة من القرار، مما يعني توفير أكثر من 50 ألف وظيفة في الفترة المقبلة على الأقل، مع الأخذ في الاعتبار أن الكثير من القطاعات الحيوية يستلزم عملها الاستمرار 24 ساعة بالفعل، لمواكبة التغيرات الحديثة.

ورأي المهندس محمد عادل عقيل أن قطاع التجزئة أحد أهم توجهات المستثمرين في السنوات المقبلة وخاصة قطاع المأكولات والمشروبات، مشيرا إلى ارتفاع مبيعات سوق التجزئة إلى 400 مليار ريال خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يحقق نموا بنسبة تصل إلى أكثر من 12 %

بحلول العام 2023. وقال الاقتصادي محمد الهضبان: إن صدور القرار جاء بعد دراسة طويلة للتأكد من جدواه الاقتصادية والسياحية وأثاره الاجتماعية، مشيرا إلى أن الكثيرين ممن يعملون طوال اليوم يحتاجون إلى التسوق ليلا أو في أوقات متأخرة، كما أن انتعاش الموسم السياحي مرهون بتقديم الخدمة على مدار الساعة. وأضاف: «فتح المحلات التجارية على مدار الساعة كان من أبرز المطالب للتجار والمستثمرين طوال الفترة الماضية بما يحقق تنمية مستدامة في منظومة الاقتصاد الوطني».

وأشاد الدكتور عبدالله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد بقرار مجلس الوزراء الذي يسمح للمحال التجارية والمطاعم باستمرارية عملها طوال الـ24 ساعة، متوقعا أن يساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية، في القطاعين العقاري والتجارى وتخفيض نسبة البطالة من خلال توظيف الشباب، وتوقع استفادة 6 قطاعات رئيسية منها الصيدليات والمقاهي وصالات الألعاب ودور السينما والمنشآت الرياضية والمطاعم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store