Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تركيا والأردن: السبيل الوحيد للسلام هو حل الدولتين

تركيا والأردن: السبيل الوحيد للسلام هو حل الدولتين

A A
أكد الأردن وتركيا اليوم الثلاثاء أن حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال الإسرائيلي ويضمن قيام دولة فلسطينية هو السبيل الوحيد للسلام. وبحث وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في عمان الأوضاع في الشرق الأوسط خصوصا "القضية الفلسطينية، القضية العربية والإسلامية الأولى"، على ما أفادت الخارجية الأردنية في بيان.

وأكد الوزيران أن "حلها على أساس حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967 هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وتحقيق السلام الشامل". وشددا على "مركزية القدس وقدسيتها في العالمين العربي والإسلامي وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها وفِي مقدساتها الإسلامية والمسيحية".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة. وجاء تأكيد تركيا والأردن التمسك بحل الدولتين كسبيل وحيد للسلام، بينما تترقب المنطقة عودة مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر إلى الشرق الأوسط في أواخر يوليو في إطار جولة جديدة تهدف إلى الدفع قدمًا بخطته للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين. ولم يُكشف بعد عن تفاصيل خطة كوشنر، ويستبعد أن تدخل حيز التنفيذ في المدى المنظور في ظل الرفض الواسع لها. ويستند الرفض إلى مجرد تسريبات عن الخطة تؤكد أنها لن تأتي على ذكر حل الدولتين، والى سياسة الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store