Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رحيل الرئيس التونسي السبسي.. والناصر يخلفه «مؤقتا»

رحيل الرئيس التونسي السبسي.. والناصر يخلفه «مؤقتا»

A A
أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، أمس الخميس، عن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في المستشفى العسكري بالعاصمة «تونس»، بعد تعرضه لوعكة صحية. وقال بيان الرئاسة التونسية «لقد آمن الفقيد الكبير بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة وقرّب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر فجنّب شعبها ويلات التدافع والتصادم وقاد مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها». ودعا بيان الرئاسة الجمهورية الشعب التونسي كافة إلى الوحدة الصماء والصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية صونا لمستقبل تونس وحاضرها. وقالت الداخلية التونسية في بيان لها إن الحالة الأمنية في كافة أنحاء تونس مطمئنة ولا يوجد أي اضطرابات أو قلاقل أمنية.

رجل التوافق

الباجي قايد السبسي أو محمد الباجي بن حسونة قايد السبسي ولد في 29 نوفمبر 1926) وهو سياسي ومحامي تونسي ورئيس حزب نداء تونس، تقلّد العديد من المناصب الوزارية في عهد الحبيب بورقيبة، ثم عاد للساحة السياسية بعد الثورة التونسية.. وترشح لانتخابات الرئاسية في 2014 أمام نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي وانتخب بنسبة 55.68% رئيسًا سادسًا للبلاد متفوقا على نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الذي حصل على نسبة 44.32%. تسلم مهام منصبه رسميًا في الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 2014 ميلادية. كان له دور هام في مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس، إثر الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد في 2013 وانتهاج سياسة التوافق التي جمعته مع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة.

الناصر يؤدي اليمين الدستورية

أدى رئيس مجلس النواب محمد الناصر، اليمين الدستورية ليتولى رسميًّا منصب رئيس مؤقت للجمهورية التونسية، إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس النواب بعد ظهر أمس الخميس، وإعلامًا من الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين بالشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، وذلك طبقًا لأحكام الفصلين 84 و85 من الدستور.

وانتخب محمد الناصر (85 عاما)، رئيسا للبرلمان التونسي في 2014 وهو من السياسيين المقربين من قايد السبسي. يشغل الناصر (85 عاما) منصب نائب رئيس حزب نداء تونس كما شغل عدة حقائب وزارية في عهد الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة إضافة إلى عمله في الأمم المتحدة.

وتولى الناصر أيضا مهمة مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة أثناء حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. ويحمل الناصر المولود سنة 1934 بمدينة «الجَمّ» من ولاية المهدية على الساحل الشرقي التونسي، درجة الدكتوراة في القانون الاجتماعي التي حصل عليها سنة 1976 من جامعة باريس. وقد عينه الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي حكم تونس بين 1956 و1987، «مندوبا عاما» (مديرا) لـديوان العمالة التونسيين بالخارج عام (1974/‏1973) ثم وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية في مناسبتين (1974 و1977) و(1979 و1985). وفي عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (2011/‏1987) تم تعيينه رئيسا للبعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة بجنيف (1996/‏1991).

وبعد الثورة التي أطاحت بنظام بن علي، تم تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية في حكومة الباجي قايد السبسي التي قادت تونس من نهاية فبراير 2011 وحتى ديسمبر 2011.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store