Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمانة جازان: ديدان "الألف رجل" موسمية.. وتمت مكافحتها

أمانة جازان: ديدان "الألف رجل" موسمية.. وتمت مكافحتها

A A
أوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة جازان عبدالعزيز الريثي أن الديدان التي تم تداول صورها في بعض الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل في محافظتي العارضة والحرث الحدودية ديدان موسمية وتمت مكافحتها والسيطرة على انتشارها.

وأوضح "الريثي" أن تلك الديدان "موسمية" وتعرف باسم ذات الألف رجل (الدودة الألفية) وهي ديدان صغيرة تتبع مفصليات الأرجل تحت عائلة تسمى (myriapoda ) وتعرف علميًّا بـ (ميليبيديس) وهي ديدان غير مبصرة تتحرك عن طريق ذبذبات وتخصب التربة أثناء دخولها وخروجها من التربة وتموت أثناء تعرضها لأشعة الشمس ولا يوجد لها أي خطر على صحة الإنسان، فهي لا تعتبر ناقلاً للأمراض أو خلافه -ولله الحمد- وقد ظهرت هذه الديدان بداية هذا الأسبوع في عدد من القرى الحدودية التابعة لمحافظتي العارضه والحُرث.

وأضاف "الريثي": إنّ أمين منطقة جازان نايف بن سعيدان، وجه فور ظهور هذه الديدان وكالة الخدمات بالأمانة بدعم بلديتي ( العارضه و الحُرث ) بفرق لمكافحة هذه الديدان، وتم دعمهم بـ 38 فرقة راجلة تتكون كل فرقه راجلة من (فني حشرات + عامل مكافحة + مرشات ظهرية ) و13 فرقة لرش الرذاذ العادي بواسطة الأجهزة المحمولة على السيارات.

كما وجه وكيل الأمين للخدمات الدكتور إبراهيم الخياط، بالإشراف العام على أعمال مكافحة آفات الصحة العامة بمواقع انتشار تلك الديدان بالقرى الحدودية بمحافظتي العارضة والحُرث، وبمتابعة ميدانية من المشرف على مكافحة آفات الصحة العامة بالأمانة الدكتور علاء الدين حكمي وبمشاركة عدد من أخصائيين مكافحة الحشرات بالأمانة.

وأكد "الريثي" أنه تمت ولله الحمد السيطرة على انتشار هذه الديدان في مواقع ظهورها، ولا تزال فرق المكافحة الميدانية تقوم بأعمال الاستكشاف داخل النطاق العمراني، إضافة إلى ماوجه به أمين المنطقة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالمنطقة مثل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، والإدارة العامة للشئون الصحية، وذلك لتظافر الجهود والعمل كفريق عمل واحد لمكافحة هذه الديدان.

كما وجه أمين المنطقة رؤوساء البلديات المجاورة لبلديتي محافظتي العارضة والحُرث بتكثيف المكافحة الوقائية في نطاق خدمات بلدياتهم، بالإضافة لتقديم الدعم الفوري لبلديتي محافظتي العارضة والحُرث بما تحتاجه من آليات ومعدات وعمالة ومبيدات حشرية وجميع مايلزم لمكافحة هذه الديدان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store