حذر السيناتور الأمريكي تيد كروز، من أن تنظيم حزب الله الإرهابي ما زال نشطا في أمريكا اللاتينية، وجاء تحذير كروز خلال مناسبة أقيمت في الكابيتول هيل مؤخرا.

وقال كروز: "لقد حان الوقت لأمريكا اللاتينية أن تضع نهاية لأنشطة حزب الله الخطيرة في المنطقة"، معبرا عن تهنئته للأرجنتين كونها أول بلد في أمريكا اللاتينية يقوم بإدراج حزب الله كمنظمة إرهابية في 18 يوليو".

ودعا كروز، عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، كلا من البرازيل وباراغواي إلى العمل على وضع نهاية لنمو شبكة حزب الله، وكيل الإرهاب لصالح النظام الإيراني والمتمركز في لبنان، في منطقة الحدود الثلاثية بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي. وحث كروز البرازيل وبارغواي على أن تحذوا حذو الأرجنتين، وأن تدرجا حزب الله كتنظيم إرهابي.

ويستغل حزب الله منذ فترة طويلة الضوابط الحدودية الفضفاضة في منطقة الحدود الثلاثية من أجل القيام بنقل مبالغ ضخمة من دولة إلى أخرى وغسلها للمساعدة في دعم أنشطة حزب الله الإرهابية. وفي يوليو الماضي، قامت وحدة المخابرات المالية بالأرجنتين، بالتعاون مع الولايات المتحدة، بتجميد حسابات وممتلكات 14 لبنانيًا يعيشون في منطقة الحدود الثلاثية ويشاركون في مشروع يقدر رأسماله بعدة ملايين من الدولارات.

وأشار كروز إلى أن تلك الجهود تتم بموجب مسؤولية دول العالم تجاه القضاء على وكلاء الإرهاب التابعين لإيران، مضيفا أنه تقدم بمشروع قانون إلى مجلس الشيوخ الشهر الماضي، والذي أطلق عليه اسم "مجابهة حزب الله في القانون العسكري اللبناني لعام 2019".

وتيد كروز (بالإنجليزية: Ted Cruz) ولد في 22 ديسمبر 1970 في كالغاري، ألبرتا، كندا هو سياسي أمريكي وأصغر عضو في مجلس الشيوخ من ولاية تكساس. انتخب في عام 2012 عن الحزب الجمهوري، وهو أول عضو مجلس الشيوخ أمريكي من ولاية تكساس من أصل اسباني أو كوبي. ترأس اللجنة الفرعية على الرقابة على العمل والمحاكم الاتحادية في الولايات المتحدة واللجنة القضائية بمجلس الشيوخ. وهو أيضا رئيس اللجنة الفرعية المتعلقة بالفضاء والعلوم