Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التركي: نقل 1.1 مليون حاج بقطار المشاعر والرحلات الترددية

التركي: نقل 1.1 مليون حاج بقطار المشاعر والرحلات الترددية

اكتمال توافد ضيوف الرحمن إلى مكة..ولا حوادث أو وبائيات

A A
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي عن اكتمال توافد الحجاج إلى مكة المكرمة أمس تمهيداً لرحلة الحج في المشاعر المقدسة، وأضاف: ستشمل مهمة الجهات العاملة في المشاعر عمليات نقل الحجاج من مكة وتصعيدهم إلى عرفات والنفرة بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة إلى مزدلفة للمبيت بها ثم العودة إلى منى مرة أخرى للإقامة بها يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة قبل العودة بعد ذلك لأداء طواف الوداع ومن ثم العودة إلى أوطانهم سالمين.

وقال: اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الأول حول تنفيذ خطط الحج لهذا العام أمس أن هناك أعدادا من الحجاج بدأت في الوصول إلى المشاعر المقدسة والقسم الكبير منهم يبدأ في الوصول إلى المشاعر بعد منتصف ليلة الثامن من ذي الحجة لقضاء يوم التروية في مشعر منى حيث يقضي نحو 80% منهم يوم التروية في مشعر منى إلى صباح اليوم التاسع من ذي الحجة لاستئناف رحلتهم إلى عرفات وهناك 20% منهم ينتقلون مباشرة من مكة إلى مشعر عرفات في صباح اليوم التاسع وهناك نسبة منهم تبدأ في صباح ليلة التاسع في التوجه إلى عرفات.

وأفاد اللواء التركي أن عمليات النقل إلى مشاعر المقدسة تتم عادة باستخدام وسائل النقل التقليدية «الحافلات» وهناك عدد من الحجاج يختارون المشي على الأقدام من المشعر الحرام دخولاً إلى مشعر منى، وبعد وصولهم منى يشارك قطار المشاعر في نقل الحجاج مبينا أن هناك حوالي 350000 حاج يتم نقلهم بواسطة قطار المشاعر، ونحو 750000 إلى 800000 حاج يتم نقلهم بواسطة ما يطلق عليه النقل بالرحلات الترددية .

وأضاف أن رحلة الحجيج تتم في مرحلة النقل للتروية والتصعيد باستخدام المركبات وأيضا في النفرة ولكن بعد وصول الحجاج إلى مشعر مزدلفة في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة تتحول عمليات النقل إلى المشي أكثر من استخدام المركبات، فتكون هناك كثافة عليه من الحجاج المتوجهين إلى مشعر منى مشياً على الأقدام وبالتالي يتم منع المركبات من دخول إلى مشعر منى في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة للمحافظة على سلامة المشاة وتمكين الحجاج من إكمال نسكهم بالتوجه لرمي جمرة العقبة ومن ثم التوجيه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة والعودة بعد ذلك للإقامة في منى ورمي الجمرات الثلاث خلال أيام التشريق. وأكد المتحدث الرسمي أن الرحلة الأهم وهي رحلة التروية والتصعيد إلى مشعر عرفات والنفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة وتتم خلال 48 ساعة من بعد منتصف الليلة قبل أن يعود الحجاج إلى مشعر منى.

عطية: خدمة الحجاج رسالة المملكة..ولا مجال للمزايدة والعبث

أكد المتحدث الرسمي باسم أمن الدولة اللواء بسام عطية أن كامل القوات الأمنية بعتادها ورجالها وبواسع انتشارها وبكامل خططتها ومشاريعها المختلفة وإرثها المعرفي في خدمة الحاج، وبين أن التغييرات الهيكلية في وزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة ستكون رافدا أمنيا للمشروعات التطورية في الحرمين الشريفين، مبيناً أن رئاسة أمن الدولة تعمل من خلال 6 قطاعات أمنية و3 حقول تنفيذية متمثلة في الحقل المعلوماتي والعملياتي ثم حقل القوات العسكرية المسلحة.

وأبان أنه يعمل في الحج من خلال تلك النطاقات الثلاثة قوات الطوارئ الخاصة وقوى نوعية مرنة تفاعلية مع طبيعة الحدث ونوعيته، وقوى مدربة وتنظيمية، وتتحرك في ذات السياق الخاص بتحرك الحاج منذ وصوله وحتى مغادرته.

وأضاف: على مدى قرن من الزمان والمملكة تسعى دؤوبة وتتشرف بخدمة البيتين وقاصديهما، شرف نعتز ونفتخر به.

وقال اللواء عطية : تلبية لهذا الشرف واستحقاقا له كانت ولا زالت المملكة دائما وأبداً تُرسخ تلك الرسالة الخالدة، الحج ليس مسألة للمساومة ولا قضية للمزايدة ولا مكان للعبث، عقود من الزمان وجهود متواصلة ومتتالية لترسيخ هذا المفهوم والمبدأ الشامل لأمن الحج.

قاضي: 1.8 مليون تأشيرة إلكترونياً.. و150 ألف حاج بـ «طريق مكة»

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي نجاح إصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة إلكترونيا بدون مراجعة القنصليات، لافتا إلى أن هذه الخطوة قفزة نوعية في التسهيل على ضيوف الرحمن للوصول إلى الأراضي المقدسة ونوه خلال المؤتمر الصحفي بنجاح برنامج ( طريق مكة ) الذي بدأ بدولة ووصل إلى خمسة دول وهي ماليزيا اندونيسيا بنغلاديش باكستان تونس حيث وصل أكثر من 150 ألف حاج وكأنهم في رحلة داخلية لأن جميع الإجراءات نقلتها المملكة إلى منافذ خروج الحجاج مبينا أن هناك أكثر من 3 آلاف رحلة جوية تقل ضيوف الرحمن القادمين عن طريق الجو وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، ووصل إلى المدينة المنورة أكثر من 800 ألف حاج أقلتهم حوالي 25 ألف حافلة من المدينة إلى مكة بدون أي حوادث تذكر.

وقال : استعدت الوزارة بأكثر من 70 ألف كادر مدرب للقيام بمهمة نقل الحجاج إلى منى، وهناك 3 آلاف متطوع من المواطنين سجلوا أسمائهم في برنامج « كن عونّا». وأشار إلى أن المخيمات التي سينزل بها الحجاج في مشعري منى وعرفات تزيد عن 350 ألف خيمة مجهزة بشكل كامل ومكيفة ونظيفة وكل الخدمات التي يحتاجها الحاج سيجدها في مشعر منى وعرفات وعند خروجهم إلى مزدلفة.

الحمادي: 17 ألف عنصر دفاع مدني و1500 متطوع لسلامة الحجاج

أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي أن المدني أعد خطة شاملة بقوة بشرية تجاوزت أكثر من ( 17 ) ألف عنصر دفاع مدني وأكثر من 3 آلاف آلية لحماية الأرواح والممتلكات وتهيئة وتسخير إمكانات الدولة كافة لتوفير السلامة والحماية لحجاج بيت الله الحرام .

وقال المقدم الحمادي إن الخطة بدأت اعمالها غرة ذي القعدة ونطاقها المكاني العاصمة المقدسة و المدينة المنورة، وتم إعطاء التراخيص لـ ( 616 ) مسكنًا في المدينة المنورة و ( 4246 ) مسكنًا في مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الخطة شملت إنشاء فرق موسمية في المنافذ الحدودية والطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة والمدينة المنورة تساند جنباً الى جنب المراكز الأساسية لكل منطقة لتقديم خدمات الدفاع المدني كافة.

وأشار إلى أكثر من ( 25104 ) جولات نفذها رجال الدفاع المدني للتأكد إجراءات السلامة والحماية من الحريق بمساكن الحجاج والمخيمات، مشيرًا إلى أن فرق الرصد التابعة للدفاع المدني تعمل في 56 نفقًا للمركبات و 10 أنفاق للمشاة بأخذ قراءات دورية ومستمرة للتأكد من جودة الهواء وأنواع الغازات المختلفة. ولفت إلى أن الخطة شملت تحديد وإنشاء مواقع للإيواء احترازية وذلك تنفيذًا للخطة العامة للطوارئ ونوه إلى مشاركة 1500 متطوع ومتطوعة في أعمال الدفاع المدني في كل المجالات المختلفة.

الشويرخ: إعادة 475 ألفاً ومنع دخول 209741 ‏ مركبة مخالفة

أوضح المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج العميد سامي الشويرخ أن منظومة الحج ‏تدار عن طريق مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمشاركة ‏جميع الجهات الحكومية ‏ذات العلاقة في تقديم الخدمة ‏للحجاج، لافتَا النظر إلى أن مركز القيادة والسيطرة يرتبط به عدد من كاميرات النقل الحي والمباشر سواءً ‏في المسجد الحرام أو منشآت الجمرات أو المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة‏ وعرفة، والتي يبلغ عددها ( ‏5909 ) كاميرات ‏تنقل الأحداث مباشرة مواكبة مع تنقل الحجاج، و( 6 ) مراكز أمنية ‏دائمة إضافة إلى ‏مراكز الضبط الأمني المؤقتة قبلها.

وأفاد أن ‏الإحصائية الأخيرة التي صدرت يوم أمس الأول تشير إلى أنه تم إعادة ( 15018 ) شخصًا لا يحمل تصريح حج نظامي ‏وتم إعادة ( 209741 ‏) مركبة مخالفة لأنظمة الحج ‏بالإضافة إلى أن هناك إجراءات تتخذ بحق المخالفين المضبوطين الذين يتم ضبطهم ‏وهم مخالفون لأنظمة الحج، كما تم الشروع ‏في اتخاذ الإجراءات النظامية بحق ( ‏566 ) شخصًا مخالفًا لأنظمة الحج إضافة إلى ( 35 ) شخصًا من الناقلين غير النظاميين والذين تم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وهناك أيضا مقيمون ‏داخل العاصمة المقدسة لايحملون الصفة النظامية لإقامتهم ‏تم إعادتهم وعددهم ( 460566 ) مقيمًا دخلوا بطريقة غير نظامية ‏المشاعر المقدسة ‏والعاصمة المقدسة.

وتطرق العقيد الشويرخ إلى أنه تم مراعاة الجانب الإنساني في الخطط المعدة ‏من قوات أمن الحج ‏كون الحاج يتنقل في 5 إلى 6 أيام ويعاني في بعض الأحيان من العياء أو التعب وتقديم العون والمساعدة لمن يستحقها.

العبدالعالي: 181 مستشفى ومركزا صحيا يخدم الحجاج ولا وبائيات

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل أية حالات وبائية، وتواصل الوزارة تقديم خدماتها الصحية خلال حج هذا العام 1440 هـ بمشاركةً بقية الجهات الحكومية الأخرى في تقديم خدماتها حيث هيّأت ضمن خدماتها 25 مستشفى و156 مركزًا صحيًا لتقديم الخدمات الصحية و17 مركز طوارئ على جسر الجمرات، إضافة إلى وجود 7 عيادات متنقلة، وكذلك 18 نقطة لتقديم الخدمة الصحية في قطار المشاعر، ووفرت 180 مركبة إسعافية لتقديم الخدمات الصحية والنقل الإسعافي من ضمنها 80 مركبة متقدمة ومجهزة بمستويات تقديم عناية حرجة ومركزة.

وبين أن هذه الخدمات التي تعد علاجية وإسعافية وتداخلية لرعاية حجاج بيت الله الحرام، وتحيط بها حلقات من الخطوات الوقائية المهمة، تبدأ بتقديم الخدمات الوقائية في مراكز مراقبة تم تنفيذها وتقديم الخدمة فيها في 11 منفذاً

وأفاد أن الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في المستشفيات والمراكز الصحية وفرتها بأحدث التجهيزات والتشغيل المتكامل، يتشرف بتقديم الخدمة فيها سواء من الكوادر الصحية أو الكوادر المساندة 30 ألفاً من منسوبي الوزارة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store