Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مقتل (4) فلسطينيين "مسلحين" قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل

مقتل (4) فلسطينيين "مسلحين" قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل

A A
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، عن إحباط هجوم "كبير" قرب السياج الأمني مع قطاع غزة، مضيفاً أنّ أربعة فلسطينيين قتلوا، كانوا مسلحين ببنادق هجومية وقاذفات وقنابل. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي كشف تفاصيل محاولة الهجوم، إنّ حدثاً مشابهاً وقع في الأول من آب/اغسطس في المنطقة نفسها حيث قتل فلسطيني تجاوز السياج وفق الجيش. وتأتي حادثة السبت غداة العثور على جندي إسرائيلي مقتولا قرب مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة. وانتشر في أعقاب ذلك عناصر من الشرطة والجيش ومن جهاز الامن الداخلي (شين بيت) للعثور على المنفذين.

ومساء اليوم السبت، اعلن جهاز شين بيت اعتقال فلسطينيين يشتبه بضلوعهما في مقتل الجندي الشاب البالغ تسعة عشر عاما. وقال الجهاز في بيان السبت "إثر عملية استخباراتية مكثفة لاجهزة الامن، اعتقلت الشرطة الاسرائيلية والجيش شخصين يشتبه بضلوعهما في قتل الجندي دفير سوريك في السابع من اغسطس 2019 قرب ميغدال عوز"، المستوطنة اليهودية الواقعة بين مدينتي بيت لحم والخليل.

وهنأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت في بيان "قوات الامن التي اعتقلت قتلة (الجندي) دفير سوريك خلال 48 ساعة" ووحدة الجيش التي احبطت الهجوم على الحدود مع قطاع غزة. واضاف نتانياهو ان "حركة حماس مسؤولة عن اي اعتداء مصدره غزة".

وكان المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس صرح للصحافيين "باكراً هذا الصباح، حاول أربعة إرهابيين التسلل إلى إسرائيل من جنوب قطاع غزة". وأوضح أن "القوات الإسرائيلية فتحت النار بعد أن حاول أحد الإرهابيين المسلّحين تسلّق السياج للعبور نحو إسرائيل". وقال "تبع ذلك تبادل لإطلاق النار (...) أطلق خلاله الإرهابي قنبلة يدوية على القوات الإسرائيلية". وأضاف "قُتل الإرهابيون الأربعة ولم تُسجل أي خسائر في صفوف القوات الإسرائيلية". وأشار كونريكوس إلى أن الأشخاص الأربعة كانوا يرتدون "زياً" من دون إعطاء مزيد من التوضيحات وكانوا مجهزين ببنادق هجومية من طراز إيه كاي 47.

معدات طبية

وأكد المتحدث أنه كانت معهم أيضاً "قاذفة قنابل وقنابل يدوية وطعام" بالإضافة إلى معدات طبية وفق قوله. وأضاف "نحرص في هذه المرحلة على تحديد لأي سبب كانت بحوزتهم معدات طبية". وصرّح المتحدث باسم الجيش "نحمّل حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على غزة مسؤولية أي أعمال عنف" تحصل انطلاقاً من هذه الأراضي. ووصفت حركة حماس من جهتها في بيان مقتل الفلسطينيين الأربعة بـ"الجريمة"، من دون تحديد ما إذا كان هؤلاء أعضاء في الحركة. وأشارت مصادر فلسطينية رسمية إلى أن القتلى متحدرون من وادي السلقا قرب السياج الأمني. وفي الأول من اغسطس أصيب جنديان إسرائيليان بجروح طفيفة، كما أصيب ضابط بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار من قبل فلسطيني تخطى السياج قبل أن يقتله الجنود الإسرائيليون، بحسب الجيش. وتجري تظاهرات أسبوعية منذ مارس 2018 على طول السياج بين قطاع غزة وإسرائيل، تتخللها غالباً مواجهات، وتهدف بالأخص إلى المطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أكثر من عشر سنوات على القطاع. وقتل منذ ذلك الحين ما لا يقل عن 301 فلسطيني بنيران إسرائيلية معظمهم في صدامات تشهدها التظاهرات، كما قتل آخرون في ضربات إسرائيلية ردا على عمليات جرت انطلاقا من قطاع غزة. كما قتل سبعة إسرائيليين في أعمال العنف هذه. وتراجع حجم المسيرات في الأشهر الماضية بعد التوصل إلى تهدئة بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، برعاية مصر والأمم المتحدة. وخاضت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة ثلاث حروب منذ عام 2008.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store