Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غاندي تعود للمعارضة من جديد

غاندي تعود للمعارضة من جديد

A A
عادت صونيا غاندي رئيسة لحزب المؤتمر، أبرز أحزاب المعارضة في الهند، خلفا لابنها راهول، الذي استقال في أعقاب هزيمته القاسية في الانتخابات التشريعية الأخيرة.. وكان القوميون الهندوس في حزب بهاراتيا جاناتا، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي حققوا فوزا انتخابيا كبيرا في انتخابات أبريل- مايو، أدى إلى إغراق حزب المؤتمر في أزمة.

وأعلنت لجنة العمل في حزب المؤتمر أنها اختارت بالإجماع السبت صونيا غاندي (72 عاما) «رئيسة بالوكالة» للحزب.

وبعد اغتيال رئيس الوزراء راجيف غاندي في 1991، وقع اختيار حزب المؤتمر على أرملته صونيا، التي أوصلت هذا الحزب الذي تولت قيادته ابتداء من 1998، إلى الحكم بطريقة لافتة في 2004، ثم أمنت له مجددا الفوز في 2009.. لكنها رفضت أن تصبح رئيسة للوزراء.. وحل نجلها راهول الذي يبلغ الـ49 من العمر، محلها في ديسمبر 2017 في رئاسة حزب المؤتمر، الذي حكم الهند أكثر من 50 عامًا منذ استقلالها في 1947، لكنه شهد تراجعًا كبيرًا لشعبيته في العقد الأخير.

ولدت سونيا غاندي عام 1946 لأسرة إيطالية تنتمي للطبقة الوسطى في مدينة تورينو، من الرومان الكاثوليك وقد التحقت بالمدرسة الكاثوليكية ثم انتقلت بعد ذلك إلى إنجلترا لاستكمال دراستها والتقت في ذلك الحين براجيف غاندي حفيد الزعيم الهندي جواهر لال نهرو والابن الأكبر لأنديرا غاندي، رئيسة وزراء الهند في ذلك الحين، وقد تزوجت به عام 1969 وانتقلت مع زوجها إلى الهند وأصبحت على صلة وعلى درجة كبيرة من المعرفة السياسية المنضبطة عن الهند، وذلك بسبب قربها من والدة زوجها أنديرا غاندي.

فضلت غاندي وزوجها راجيف منذ البداية عدم الانخراط في السياسة فكان زوجها طيارًا، أما هي فقد فضلت المكوث في المنزل لرعاية الأسرة «وكانت تبغض السياسة بدرجة كبيرة حتى أنها كانت ترى أن يصبح أولادها متسولين خيرا لهم من أن يكونوا سياسيين»، ولكن الوضع تغير كثيرا بعد عملية اغتيال أنديرا غاندي، إذ اضطر ابنها راجيف أن يخلفها في قيادة حزب المؤتمر الوطني، ومن ثم بدأت تدخل في دائرة السياسة رغما عنها.

تولت رئاسة حزب المؤتمر لمدة 10 أعوام متتالية وفازت برئاسة حزب المؤتمر لفترة رابعة عام 2004 م بعد أن فاز حزب المؤتمر في الانتخابات رفضت منصب رئاسة الوزارة، وأصرت على ذلك وخصوصًا أنها واجهت انتقادات عدة نتيجة كونها من جذور إيطالية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store