Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كشمير : عمران خان يحذر من تطهير عرقي و"مودي" يصعد

كشمير : عمران خان يحذر من تطهير عرقي و"مودي" يصعد

A A
حذر رئيس وزراء باكستان من احتمال تعرض المسلمين في كشمير لعملية "تطهير عرقي"، مشيرا إلى إجراءات التضييق التي اتخذتها نيودلهي في الإقليم مؤخرا.

وكتب خان على حسابه في "تويتر": من إجراءات الهند "فرض حظر التجوال لمدة 12 يوما في كشمير التي تحتلها الهند، ونشر المزيد من القوات الإضافية في منطقة بها تواجد عسكري كبير بالفعل، وإرسال مثيري الشغب إلى الوادي المحتل، وقطع الاتصالات بالكامل". وأشار إلى ما وصفه بسابقة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في التطهير العرقي للمسلمين في ولاية غوجارت، متسائلا: "هل سيراقب العالم بصمت إبادة جماعية للمسلمين في كشمير المحتلة؟". ووجه خان تحذيرا للمجتمع الدولي بأنه إذا سمح بمثل هذا الأمر، ستكون له تداعيات وردود فعل حادة في العالم الإسلامي تدفع إلى التطرف والعنف.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني زار أمس الشطر الخاضع لبلاده من كشمير، ومن هناك قال إن "الجيش الباكستاني لديه معلومات بأن الهند تخطط لشيء ما في كشمير الباكستانية، وهم جاهزون وسيقومون برد قوي"، متوعدا في حال ارتكبت الهند أي انتهاك بـ"القتال حتى النهاية".

من جهته، كشف مودي في إعلان ربما يكون الأكثر إثارة للجدل وفق "رويترز"، عن منصب جديد لرئيس أركان الدفاع، لضمان التنسيق الأفضل بين الجيش الهندي والبحرية والقوات الجوية، على غرار القوات العسكرية الغربية، وهو منصب طالب خبراء الدفاع منذ العام 1999 به، بعدما اقتربت الهند من الحرب مع باكستان بشأن كشمير. وعن قضية كشمير وجامو، قال مودي: "الوضع الدستوري الخاص لهذه الولاية شجع على الفساد والمحسوبية، وخلق ظلم النساء والأطفال ومجتمعات الأقليات". وقال مودي متحدثا من أسوار القلعة الحمراء التاريخية في نيودلهي عن قرار إلغاء الوضع القانوني الخاص لكشمير، إنه "اليوم يمكن لكل هندي أن يقول بفخر: أمة واحدة ودستور واحد!".

وتحدث مودي عن هدفه لتحويل الهند إلى اقتصاد بقيمة 5 تريليونات دولار في غضون خمس سنوات من خلال تحفيز خلق الثروة وتعزيز الصادرات والسياحة، وإنفاق 100 تريليون روبية (1.4 تريليون دولار) على البنية التحتية.

من الجدير ذكره، أن الهند تحتفل بعيد استقلالها بعد يوم واحد من باكستان، إذ قسم الاستعمار البريطاني في أغسطس 1947 الهند إلى دولتين مستقلتين، باكستان ذات الغالبية المسلمة، والهند ذات الغالبية الهندوسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store