Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 عوامل وراء نجاح خطة الأدلاء لراحة الحجاج

10 عوامل وراء نجاح خطة الأدلاء لراحة الحجاج

أبرزها الخدمات والشراكات وتوظيف أحدث التقنيات

A A
أسهمت 10 خدمات وعناصر في نجاح المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة في تنفيذ خطة أعمالها للمرحلة الأولى من حج هذا العام منذ الأول من شهر ذي القعدة حتى الخامس من شهر ذي الحجة واستندت الخطة التشغيلية على العديد من البرامج التي اعتمدت من وقت سابق من وزير الحج والعمرة والزيارة ومنها:

التوديع

استعدت الأدلاء لإتمام إجراءات مغادرة الحجاج منذ وقت باكر والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل عملية مغادرتهم إلى مكة بكل يسر وكان آخر يوم لتفويج الحجاج الخامس من ذي الحجة الجاري فيما تقوم حاليا بخدمة الحجيج بعد عودتهم من المشاعر.

متابعة الرعاية الصحية

واستهدفت هذه الخدمة الاهتمام بشؤون الحجاج الصحية وتقديم الرعاية لهم من خلال المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة ومتابعة حالاتهم المرضية حتى خروجهم بالسلامة لمقر سكنهم وتمت المتابعة الصحية لحالاتهم حتى مغادرتهم لمكة المكرمة رجالا ونساء.

3000 آلاف موظف

كما جندت المؤسسة أكثر من 3 آلاف موظف وموظفة لتنفيذ خطة أعمال موسم الحج من خلال بدء تدريب مجموعة منهم منذ وقتٍ مبكر مع عقد دورات تدريبية للموظفين لمواكبة مستجدات العمل حيث ساهمت هذه الدورات في بلوغ مستهدفات الخطة ومؤشرات الأداء.

شركاء النجاح

عقدت اجتماعات مع النقابة العامة للسيارات ومكتب الوكلاء الموحد ومكتب إرشاد حافلات نقل الحجاج التي تشرف عليها وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة وتكاملاً مع منظومة أعمال لجنة الحج بالمدينة.

التقنية والمسار الإلكتروني

كان لمراجعة المستجدات التقنية والاستفادة من عمليات التطوير في المسار الإلكتروني لحجاج الخارج بتوجيه من وزير الحج والعمرة ومتابعة مباشرة من نائبه الدكتور عبدالفتاح مشاط، أثر إيجابي على جودة الخدمات وتيسيرها بكل نجاح وقد تحقق ذلك عبر المسار الإلكتروني.

المجلس المشكل والقرار الوزاري

وكان لتوزيع المهام الذي أقره اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بخصوص أهداف المجلس وتطلعاته دور كبير بتشكيل أعضاء مجلس الإدارة للمهام الاساسية بالمؤسسة وهدف القرار لاستثمار المؤهلات والخبرات التي يتمتع بها كل عضو في تطوير أعمال المؤسسة وخدماتها وقد قام كل فيما يخصه وبما كلف به وتم تنفيذ خطة موسم الحج الأول بنجاح تام وسط جاهزية لتنفيذ الشق الثاني من الخطة التي ستنطلق من عودة الحجيج للمدينة المنورة وسيكون في استقبال أول فوج من الحجاج بعد عودتهم من مكة أعضاء المؤسسة الأهلية للأدلاء والجهات ذات العلاقة.

الخدمة العامة والإرشاد

وهدفت هذه الخدمة إلى الاهتمام الكبير بشؤون الحجاج من لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم المدينة المنورة وايصال الحجاج التائهين إلى مقر سكنهم مع تقديم بعض المرطبات والماء البارد ونقلهم بسيارات المؤسسة المجهزة لهذه الخدمة.

الإشراف على الإسكان

أشرفت المؤسسة الأهلية للأدلاء على سكن الحجاج وفق أنظمة وتعليمات ضوابط الإسكان المبلغة من الجهات المعنية واستكمال الإجراءات اللازمة لذلك وهناك فرق ميدانية للطوارئ والسلامة للتأكد من سلامة الدور السكنية للحجاج قبل وصولهم للسكن.

الاستقبال

تمثلت هذه الخدمة في استقبال الحجاج الكرام والترحيب بهم بدءاً من وصولهم إلى مراكز الاستقبال وتوجيههم إلى مقر سكنهم مع تقديم باقات الورود وماء زمزم والعجوة.

تداول وحفظ الجوازات

قامت الأدلاء بتنظيم عملية مناولة الجوازات مع الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج إضافة إلى تسجيلها في الحاسب الآلي عبر منظومة عمل دقيقة وموثقة آلياً في النظام الآلي للحج.

وجاء تشكيل المجلس على النحو التالي:

الدليل عصام بن عبدالعزيز دمياطي نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

الدليل فهد بن عبدالحميد شحاته نائب رئيس مجلس الإدارة للتحول المؤسسي رئيس اللجنة الإشرافية لقطاعي الاستقبال والخدمات الإنسانية.

الدليل هاشم بن مصطفى مقلية عضو مجلس الإدارة للعلاقات العامة والإعلام وشؤون المساهمين رئيس اللجنة الإشرافية للمجالس التنفيذية.

ابن الدليل أحمد بن أسعد خليل عضو مجلس الإدارة للعلاقات الحكومية والجودة والتميز المؤسسي.

الدليل ياسر غالب دبور عضو مجلس الإدارة للشؤون الهندسية والتجهيزات والمستودعات.

الدليل فيصل بن محمد سندي عضو مجلس الإدارة لخدمات الحجاج وللشؤون الإدارية.

الدليل أحمد بن يوسف حوالة عضو مجلس الإدارة لتقنية المعلومات والحاسب الآلي.

الدليل ريان بن سالم حماد عضو مجلس الإدارة للشؤون المالية.

الدليل محمد بن عبدالحميد إلياس عضو مجلس الإدارة أمين المجلس المشرف على البحوث والدراسات.

ابنة الدليل زينب بنت زكي الفل عضو مجلس الإدارة للتدريب والتطوير.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store