Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات تكثف برامج التدريب استعدادًا للعام الجديد

إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات تكثف برامج التدريب استعدادًا للعام الجديد

A A
نشطت إدارات التعليم في العديد من المناطق والمحافظات في تنظيم البرامج التدريببية التي تستهدف المعلمين في كافة المراحل الدراسية، قبل انطلاقة العام الدراسي الجديد 1440-1441هـ؛ حيث اختتمت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث وإدارة الاشراف التربوي، اليوم, البرنامج التدريبي الموجه للمعلمين والمعلمات الجدد ، الذي استضافة فعاليته على مدى ثلاثة أيام مدارس الحصان الأهلية بالدمام ، بمشاركة 656 معلمًا ، بحضور عام التعليم بالمنطقة الدكتور ناصر الشلعان ، والمساعد للشؤون المدرسية فهد الغفيلي.

ونوه الدكتور الشلعان بالدعم غير المحدود الذي يلقاه قطاع التعليم من قبل الحكومة الرشيدة بما يضمن تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للطلبة والنهوض بجودة قطاع التعليم في المملكة. وأوصى المعلمين والمعلمات بالحرص على التطوير المهني المستمر من خلال مشاركاتهم في البرامج التدريبية وورش العمل التي تعكف على تنفذها إدارة تعليم المنطقة لتلبية الاحتياجات التدريبية وفقًا لخارطة التطوير المهني التي ترسم ملامحها وزارة التعليم ، متطلعًا إلى أن يقوم المعلمين والمعلمات الجدد بدور بارز, إلى جانب زملائهم في الميدان التعليمي لدفع عجلة التعليم بالمنطقة لتحقيق الهدف المنشود.

يذكر أن البرنامج الذي شارك في تقديمه 22 مدربًا تضمن حزمة من المحاور ، منها التعريف بخصائص نمو الطلاب لكل مرحلة، ومفهوم بيئة التعلم ومكوناته والمشكلات الصفية، ومهارات التخطيط للتدريس والتقويم.

حقيبة تأسيسية وتهيئة للمعلمات بنجران



أما في نجران، فقد اختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران، اليوم، البرنامج التدريبي "الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد"، للتهيئة المهنية للمعلمات الجدد للعام الدراسي 1440-1441هـ، وذلك بمقر إدارة التدريب التربوي والابتعاث للبنات. وأوضحت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية "بنات" سراء بنت سعيد الشهراني، أن البرنامج الذي استمر ثلاثة أيام، تضمن التعريف بخصائص نمو الطلاب لكل مرحلة وطرق التعامل معها وتطبيقات تربوية لسمات النمو وكيفية التعامل مع مشكلات الطلاب، وإدارة البيئة الصفية من حيث بيئة التعلم مفهومها ومكوناتها وإدارتها والمشكلات الصفية وأساليب وأنواع التواصل داخل بيئة الصف، إضافةً إلى التخطيط للتدريس والتقويم وتوضيح أهميته وأثره في تحقيق النجاح للمعلم والطالب.

كذلك اختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران اليوم، برنامج التهيئة المهنية للمعلمات الجدد، وذلك بمقر الإدارة. واشتمل البرنامج على العديد من ورش العمل والدورات والمحاضرات التي كان من أبرزها "أخلاقيات مهنة التعليم"، و "واجبات المعلمة وحقوقها الوظيفية" و "أهمية التقيد بالأنظمة والتعليمات المدرسية"، و"علاقة المعلمة الجديدة بالمجتمع المدرسي"، و"تقويم المعلمة الجديدة وسنة التجربة".



ملتقى للمشرفين والمشرفات بشرورة



وفي محافظة شرورة، اختتمت إدارة التعليم بمحافظة شرورة، اليوم برنامج ملتقى تدريب المشرفين والمشرفات التربويين، وذلك بصالة الأهالي بالمحافظة. وتضمن الملتقى عدداً من المحاضرات، وورش العمل، والجلسات العلمية منها، الإشراف التربوي المفهوم والمهارات، والتخطيط التربوي والجودة، والأساليب الإشرافية، والأمن والسلامة، والإشراف التربوي وفق رؤية المملكة 2030، إلى جانب دراسات حالات إشرافية، وأخلاقيات المشرف التربوي.

ويهدف الملتقى الذي استمر يومين إلى عرض أبرز التوجهات التربوية والتعليمية الحديثة المطبقة في الميدان، ونشر ثقافة الإشراف التربوي الداعم للمدرسة، إلى جانب التعريف بأبرز المشروعات الإستراتيجية لوزارة التعليم وآليات تطبيقها، وتعزيز الدور التكاملي بين الجهات المساندة للمدارس لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.



تعليم جازان ينهي تهيئة معلميه الجدد



واختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان اليوم ، برامج تهيئة المعلمين والمعلمات الجدد والمقامة بمركز التدريب التربوي ببخشة للبنين ومقر الإدارات النسائية بمدينة جيزان للبنات.

واشتمل البرنامج الذي استمر على مدى أسبوع على أكثر من 25 برنامجًا تدريبيًا ، وورشة عمل تنوعت عناوينها بين خصائص النمو والبيئة الصفية والتخطيط للتدريس والتقويم ، وحقوق وواجبات المعلمين والمعلمات والتطوير المهني وأخلاقيات المهنة والتعريف بالموارد التعليمية والمنصات التي تقدم المحتوى التعليمي وعلاقة المعلم بالمجتمع التعليمي.

وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الدكتور إبراهيم أبوهادي أن المعلم تقع على عاتقه مهمة عظيمة في إيصال المعلومات والمهارات والقيم التربوية وغرس الأخلاق الحميدة ، مضيفاً أن جميع منسوبي الإدارة العامة ومكاتب التعليم سيقدمون الدعم الكامل للكادر التعليمي والإداري بالمدراس لتكون البيئة المدرسية نموذجية وجاذبة ، متمنياً للجميع التوفيق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store