Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«مورجان» ينعش الأسهم السعودية ويرفع وزن السوق إلى 2.83 %

«مورجان» ينعش الأسهم السعودية ويرفع وزن السوق إلى 2.83 %

اكتمال الانضمام يعيد للأضواء جلسة تداولات بـ32 مليارا

A A
توقعت وكالة بلومبرج انتعاش الأسهم السعودية - غدا الأربعاء مع اكتمال الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي بأسعار إغلاق اليوم الثلاثاء.. وأشارت إلى أنه بضم نسبة الـ 50% الأخيرة من السوق يرتفع وزن الأسهم السعودية من 1.4 إلى 2.83%

على مؤشر مورجان ستانلي، وأعادت إلى الأذهان التدفقات المالية التاريخية في اليوم الأول لبدء الانضمام لمورجان ستانلي مايو الماضي عندما ارتفع حجم التداولات إلى 32 مليار ريال، مشيرة إلى أنها تعد الأعلى خلال 13 عامًا.

وأشارت إلى أن التدفقات المالية ستدعم السوق رغم ما يسود العالم حاليا من مخاوف بشأن احتمالية الدخول في مرحلة ركود اقتصادي. وتتعرض أسواق الأسهم الأسبوع الحالي لحالة من الضغوط نتيجة تصاعد الحرب التجارية بين الصين وأمريكا وتذبذب أسعار النفط .

وكانت «مورجان» قالت في مراجعتها ربع السنوية لمؤشراتها، إنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية والنهائية لضم السوق السعودي لمؤشر مورجان ستانلي بحسب أسعار اليوم 27 أغسطس.

وأوضحت أن وزن السوق السعودي سيرتفع من 1.45% إلى 2.83%. وقررت في يونيو 2018، في مراجعتها السنوية لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، ترقية السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة على خطوتين، وتم تنفيذ المرحلة الأولى بنسبة 50%

من وزن السوق السعودي في المؤشر في 29 مايو الماضي. ومن المقرر تنفيذ المرحلة الثانية في 29 أغسطس قبل أن يتم تحديث التاريخ، إلى يوم الأربعاء 28 أغسطس، وذلك بحسب أسعار إغلاق يوم الثلاثاء 27 أغسطس.. وفيما يخص مؤشري أداء السوق السعودي، لم تجر مورجان ستانلي “إم إس سي آي” أي تغيير على مؤشر الشركات القيادية، وهي نفس الشركات الـ 30 التي تم إدراجها على مؤشر الأسواق الناشئة، كما لم تجر أي تغيير على مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير.

وكانت قد أطلقت في عام 2015 مؤشرين لقياس أداء الشركات بسوق الأسهم السعودي؛ يضم الأول 30 شركة قيادية في السوق، فيما يضم الثاني 40 شركة ذات رأس مال صغير، يأتي ذلك فيما من المقرر استكمال الانضمام إلى مؤشر فوتسى راسل في مارس المقبل بعد 5 مراحل من الدخول التدريجي بدأت في مارس الماضي، ويأتي انضمام السوق السعودية إلى الأسواق الناشئة بعد إصلاحات مستمرة لمدة 4 سنوات، كان آخر قراراتها قبل أسابيع قليلة السماح للمستثمرين الاستراتيجيين بنسب تملك تصل إلى 100% وفق ضوابط أبرزها عدم البيع إلا بعد مرور عامين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store