Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اكتمال ترقية السوق السعودي لـ«مورجان» بعد تداولات بـ20 مليار ريال

No Image

A A
بدأت المرحلة الثانية والأخيرة، أمس، لضم السوق السعودي لمؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة، وذلك بحسب أسعار الإغلاق ليوم الثلاثاء، والتي شهدت تداولات نشطة قاربت 20 مليار ريال.

وكانت «إم إس سي آي» قررت في يونيو 2018، في مراجعتها السنوية لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، ترقية السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة على مرحلتين.

وتم تنفيذ المرحلة الأولى بنسبة 50% من وزن السوق في المؤشر في 29 مايو الماضي، وسيرتفع وزنه في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بعد تنفيذ المرحلة الثانية من 1.45% إلى 2.83%

.

وكانت فترتا المزاد والتداول على سعر الإغلاق أمس الأول قد شهدتا تداولات نشطة تزامنًا مع دخول سيولة الاستثمارات غير النشطة التابعة لـ»إم إس سي آي» بنحو 503.3 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 19.7 مليار ريال.

ويعد الانضمام إلى السوق تتويجًا لخمس سنوات من الإصلاحات الشاملة على صعيد الإجراءات التشريعية والتنظيمية، وخفض الأصول بالنسبة للمؤسسات الأجنبية الراغبة فى الاستثمار بالسوق إلى 500 مليون دولار بدلًا من ملياري ريال.

وتواصل هيئة سوق المال الإصلاحات بالسوق من أجل مواكبة المعايير العالمية، وكان آخرها السماح للمستثمرين الاستراتيجيين بنسبة تملك تصل إلى 100% بشرط عدم بيعها سوى بعد عامين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store