Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العيسى لـ "المدينة": إطلاق أول صندوق وقفي لمساجد الطرق بـ 100 مليون ريال

العيسى لـ "المدينة": إطلاق أول صندوق وقفي لمساجد الطرق بـ 100 مليون ريال

أكد أن الجمعية تعمل وفق خطط توسعية ناجحة

A A
أكد المهندس مساعد بن عبد الله العيسى عضو اللجنة الاستشارية لجمعية العناية بمساجد الطرق لمكتب منطقة مكة المكرمة - أن الجمعية تتأهب لإطلاق صندوقها الوقفي برأس مال يصل إلى 100 مليون ريال ليصبح بذلك أول صندوق وقفي للمساجد وقال فى حوار لـ»المدينة» إن الجمعيّة تعمل وفق خطط توسعيّة ناجحة، لافتا إلى تطورها وانتقالها السريع من لجنة بمنطقــة الريــاض إلى مؤسسـة أهلية على مسـتوى المملكــة وأخيرًا إلى جمعيّة تعنــــى بالمســــاجد علــــى الطــــرق الســــريعة. وقال: إن الجمعية تمكنت من بناء 16 مسجدا بخلاف 14 أخرى لاتزال تحت الترسية، كما أن الجمعية تشرف على صيانة ونظافة 55 مسجدا، مؤكدا أن هذه المساجد على 8 محاور على مستوى المملكة. وعن العمل الموكول بالجمعية قال إن الجمعيّة تعنــــى بالمســــاجد علــــى الطــــرق الســــريعة ومرافقهــــا بنــــاء وتجهيــــزا ونظافــــة وصيانــــة خدمــــة للمســــافرين علــــى الطــــرق.

••

من أين انطلقت فكرة الصندوق الوقفي الخيري لمساجد الطرق وما هي الخطط المستقبلية للجمعية؟

تتجه جمعية العناية بمساجد الطرق - دعما للقطاع غير الربحي - لإطلاق صندوقها الوقفي برأس مال يصل إلى 100 مليون ريال، ليصبح بذلك أول صندوق وقفي للمساجد، ويأتي ذلك في باكورة أعمالها بعد انتقالها منتصف الأسبوع الماضي إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحولها من مؤسسة إلى جمعية. وسيكون الصندوق محركًا أساسيًّا لكافة أعمال الجمعية وفق مساراتها الثلاثة (البناء - الصيانة والنظافة- الترميم)، بهدف تحقيق رؤية الجمعية المتمثلة في أن تكون المساجد على الطرق نموذجية ومستدامة. وأضاف: إن الجمعية تسير وفق خطتها الاستراتيجية للإسهام في تحقيق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030، من حيث رفع مستوى مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من 0.3%إلى 5%

.

الهدف المنشود

وأضاف: إن إطلاق الصندوق يعد أكثر الوسائل وأضخمها في السير بالجمعية نحو تحقيق هدفها المنشود وتحقيق الاستدامة المالية وتطوير آليات وأساليب العمل بما يضمن ذلك، إذ يمثل صندوقًا استثماريًّا عامًا ووقفيًّا، يهدف إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في دعم الرعاية بالمساجد عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف وتعود قيمة أصوله إلى 100 مليون ريال. وينتظر أن تعمل الجمعية على توزيع نسبة من العوائد (غلة الوقف) بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق والممثلة في الاعتناء بالمساجد من خلال الجهة المستفيدة، وتلتزم الجهة المستفيدة بصرف غلة الوقف على المساجد وما يحتاجه: (الاعتناء بالمساجد ونظافتها، وترميم المساجد القديمة، وتوفير احتياجات المسجد من المواد الغذائية، وأعمال الصيانة.

الرقابة والمتابعة

وعن الإشراف قال العيسي: يشرف على الصندوق من حيث الرقابة والمتابعة هيئة سوق المال، والهيئة العامة للأوقاف، ويديره الإنماء للاستثمار، وتستفيد منه جمعية العناية بمساجد الطرق على وجه الخصوص. وترتكز سياسة الصندوق الاستثمارية على المحافظة على أصول الصندوق وتنميتها على المدى الطويل، من خلال الاستثمار في أصول متعددة تتناسب مع أهداف الوقف وطبيعته ومصارفه المحددة، حيث سيعمل مدير الصندوق (الإنماء للاستثمار) على تنويع محفظة الوقف على فئات متعددة من الأصول بما يحقق المحافظة على الأصل الموقوف والسعي لتحقيق نمو معتدل يلبي احتياجات الوقف المتجددة، وذلك لتلبية احتياجات الصندوق لتوزيع عوائد نقدية دورية لصالح جمعية العناية بمساجد الطرق لتولي صرفها على مصارف الوقف. ويتوقع إطلاق الطرح في غرة أكتوبر لعام 2019م لمدة لا تتجاوز 45 يوم عمل، وسيكون سعر الوحدة عند الطرح وبحد أدنى عند الاشتراك لا يقل عن 1000 ريال والسهم الإضافي 100ريال

عدد المساجد

••

كم عدد المساجد التي تشرفون عليها وماذا عن مسارات العمل ؟

أكملت الجمعية بناء (16) مسجدا وهناك (14) تحت الترسية وتشرف الجمعية على صيانة ونظافة (55) مسجدا وهناك (45) تحت الترسية وتنتشر هذه المساجد على 8 محاور على مستوى المملكة. أما المسارات فتنقسم لدينا الى قسمين: القسم الأول البناء والترميم والصيانة والتشغيل والقسم الثاني البرامج وهي برنامج شريك تميز وبرنامج التطوع وبرنامج ضبط الجودة.

صندوق الإنماء

••

ماذا عن الصناديق الوقفية وتحديدا صندوق الإنماء الوقفي؟

تعتبر الصناديق الوقفية فكرة مبتكرة للمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية للجهات غير الربحية وفق خارطة طريق تنظيمية متكاملة تهدف لتمكين القطاع غير الربحي وتعزيز مساهمته في تنمية المجتمع ومنح الفرصة للمساهمين للمشاركة المجتمعية في تنمية الأوقاف من خلال استثمار الأموال والاستفادة من عوائد الصندوق للصرف على برامج ومشاريع الجهات والكيانات غير الربحية أما صنــدوق الإنماء الوقفــي للمســاجد فهو أول صنــدوق وقفــي مخصــص للمســاجد حيــث توقــف وحداتــه لصالــح جمعيــة العنايــة بمســاجد الطــرق ويبلــغ ســعر الوحــدة 10 ريالات ويكــون الحــد الأدنى للاشتراك 1000 ريــال، بــرأس مــال مفتــوح ولمــدة مفتوحــة، وتــوزع عوائــده بشــكل ســنوي.

إستراتيجية الصندوق

••

كيف ستكون إستراتيجية الاستثمار بالصندوق وكيف تحققون الاستدامة المالية؟

ترتكز سياسة الصندوق الاستثماري على المحافظة على أصول الصندوق وتنميتها على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أصول متعددة تتناسب مع أهداف الوقف وطبيعته ومصارفه المحددة، وهنا أحب أن أشير من أجل أن يكون عمل مساجدنا على الطرق مؤسسيا ومستداما فإنها تعمل وفق ركيزتين أساسيتين، هما الحوكمة والشفافية.

الحوكمة من خلال تعيين مجلس إدارة للصندوق وهيئة شرعية مشرفة على نشاط الصندوق وتحديد سياسة استثمار حاجة الصندوق معتمدة من هيئة السوق المالية

إطلاق الصندوق

••

متى سيتم إطلاق الصندوق الوقفي؟

سوف يتم إطلاق الصندوق الوقفي الخيري لمساجد الطرق في نهاية شهر محرم المقبل (الأول من أكتوبر) بإذن الله في مدينة الرياض وسيكون برعاية الرئيس الفخري صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، كما سيتم خلال حفل التدشين تكريم الداعمين لهذا الصندوق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store