Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

الميسوجيني والنسونجيني!!

A A
الميسوجينية، أو كراهية النساء Misogyny هي حالة تتمثَّل في كراهية واحتقار النساء، واستصغارهن، وهي حالة نفسية تتجلَّى في المواقف الفكرية لبعض الرجال من المرأة، ويتسم المصاب بها من الرجال بالاستعلاء والغرور الذكوري ضد النساء واحتقارهن، حتى يبدو وكأنه يكنُّ لهن كرهاً ظاهراً غير مبرر.

****

وتشير المصادر العلمية عن هذه الظاهرة أن من أشهر المصابين بها هو الفيلسوف الألماني آرثور شوبنهاور Arthur Schopenhauer المعروف بفلسفته التشاؤمية. وينظر شوبنهاور للحياة كلها، بل والوجود كله على أنه شرور وأحزان ومشقات وآلام، فالشر والشقاء والتعاسة، كما يرى شوبنهاور، هي جوهر الحياة، وحقيقة الوجود. أما أكبر شر، في رأيه، فهو ذلك المتأتي من المرأة. فقد سحب كرهه لأمه التي كان يشك أنها خلف موت أبيه غير الطبيعي، على كل النساء.. فراح يشك في نساء العالم كلهن.

****

وإذا كان لشوبنهاور مبرر لكُره النساء نتيجة لتجربة خاصة له مع والدته، فلا نعرف لماذا يكره البعض في مجتمعنا، ليس فقط النساء، بل والحياة على إطلاقها، وكل ما هو جميل، وعلى رأسه الفنون والموسيقى، وأي شكل من أشكال الترفيه البريء الذي تحتاجه النفس البشرية السوية، حتى وصل الأمر إلى تفضيل القبح على الجمال، والكُره على المحبة، والموت على الحياة، التي هي منحة الله تعالى لخلقه.

** **

المؤسف أن هذا التصحر والجفاف لم يترك حتى البيئة المحيطة بنا فشمل جفاف مشاعر البعض وتصحرهم العاطفي حتى الشجر والحجر. فأين نحن من مفاهيم الحب التي غزت جزيرتنا العربية ونشأت بين ناسنا وأهلينا، وتردَّدت في صحاريهم أجمل قصائد الغزل والرومانسية، بل هم الذين نزل بين ظهرانيهم أعظم دين سماوي هو دين المحبة والسلام، أين نحن من كل معاني الحب والرومانسية.. تلك المشاعر السامية التي كان عليها أجدادنا حتى في عصر الجاهلية؟.

** **

هذا عن الرجل الميسوجيني، أما الرجل «النسونجيني» فقد أبدع المطرب فارس كرم في وصفه في أغنيته المشهورة التي يقول فيها:

عم تطلع بالنسوان شو بدك منن قلي

لك والله اللي ما يحب النسوان الله يبعتله علّة

قلي مين بيسترجي يبعد عن حوا درجي

أنا شخصياً نسونجي

نسونجي نسونجي

ولا أعتقد أنه بعد هذا الكلام الواضح يمكن إضافة مزيد من الكلام!!

#نَافِذَة:

الحب: وردة.. والمرأة شوكتها.

آرثر شوبنهاور

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store