Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز شرقي

رينارد يعاقب المنتخب!!

A A
رغم أن الكثير من الزملاء صفقوا لقرار رينارد مدرب المنتخب السعودى لابعاده للكنو عن المشاركة أمام منتخب اليمن إلا أنني أرى أن القرار غير صائب!

اللاعب ارتكب خطأ غير انضباطي كما يقول المدرب وهو خطأ كان يمكن أن يتخذ في حقه العقوبة الأولى وهي الحسم من مرتبه أو مكافأته، لكن أن يبعده عن المباراة وهو اللاعب الذي اعتمد عليه أساسياً في مباراته الاستعدادية أمام مالي فهو بهذا القرار أثر على المنتخب!! أما إذا كان خطأ اللاعب جسيماً فيجب إبعاده نهائيًا ورفع توصية لاتحاد الكرة ليتخذ القرار اللازم والذي قد يصل الى ايقاف اللاعب حتى عن المشاركة مع ناديه، فالمدرب أراد أن يقدم نفسه للجماهير بأنه انضباطي، فأساء للاعب بالتشهير به وحرم المنتخب من لاعب مؤثر!

رينارد تعود على التعامل مع اللاعبين الأفارقة وبطبعهم جميعاً يعرفون ما لهم وما عليهم.. وقد تعرض رينارد لحالة عدم انضباط مع منتخب المغرب وهي حالة مشهورة جعلت حمدالله ينسحب من معسكر المنتخب دون أن يتخذ قراراً تجاهه أو اللاعب الذي اشتبك معه فى التدريب!

فالمدرب جاء من القارة الافريقية الى القارة الآسيوية وهنا اختلاف كبير بين الامكانات البدنية واللياقية للاعبين ولهذا لم تظهر له لمسة أمام منتخب اليمن، ولهذا لم نلمه ووجهنا اللوم للاعبين.. لكن اللوم بعد ذلك سيتجه له شخصياً إذ لابد عليه أن يدرك فارق الامكانات بين لاعبى افريقيا وآسيا، وأن يضع خططه وتفكيره وفق امكانات اللاعب السعودي.. فنجاحه في افريقيا لا يعني أن نجاحه مضمون مع الكرة السعودية.. إلاّ إذا استطعنا أن نتحمله طويلاً من منطق أن المدرب يحتاج الوقت.

** ماذا لو أصر سييرا على قناعته وتمسك بمشاركة نجومه، وليس نجوم الاتحاد.. هل يقال؟ ربما هذا ما يسعى إليه لكي يضمن لنفسه مؤخر العقد!!

لابد أن يكون لادارة الاتحاد تدخل فى اختصاصات المدرب.. طالما هو (يخبص) بتشكيلة يلعب بها مجاملة لمن جاء بهم خاصة خمينيز الذي لم يلعب الكرة منذ أن استغنى عنه الأهلي الأماراتي ومعه سييرا!!

سبعة لاعبين من الاتحاد في المنتخب ومع فريقهم في الاحتياط! معقولة أن ترى الإدارة هذا وتصمت عليه!

قد يقول أحد أن الإدارة لا تفهم في الكرة.. وهذا ليس مهماً، المهم أن تأتى بمن يفهم كرة ليناقش المدرب بفكر كروي.. وليس الموافقة على كل ما يفعل.. وأعتقد أن هذا ليس متوفرًا في الاتحاد الآن، فالمشرف على الكرة قد يكون مجتهداً.. لكن ليس كل مجتهد مصيباً.. واستغرب منه تصريحه عن خمينيز!؟

سؤال أكثر أهمية كيف وافقت الإدارة الاتحادية على اختيارات سييرا؟ لماذا لم تبحث عن ملفات خمينيز وفوتش.. أم أن السعر الرخيص كان هو الدافع للموافقة؟!

في الاتحاد لاعبون يحتاجون للثقة والفرصة.. مثلاً البيشي دائماً فى الاحتياط وعندما يشارك لدقائق يكون في مركز الجناح الأيمن (منطقة ضيقة) لا تسمح له بتقديم ما يتوافق مع امكاناته المهارية.. لماذا لا يلعب في الجهة اليسرى مع الشمراني ويلعب العبود في الجهة اليمنى مع سعود.. ولماذا لا تمنح الفرصة لكمارا بدلاً من خمينيز أو بورجوفيتش؟

الأسئلة كثيرة ودائماً جوابها هذا اختصاص المدرب.. ارحمونا من مدرب لم يعد لديه ما يفيد كما هو حال لاعبيه بما فيهم فيلانوفا.. فقد أعطى ما كفى وأخذ ما يكفى.. شكراً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store