Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صحة الباحة.. نقلة نوعية في الخدمات ومشروعات بمئات الملايين

صحة الباحة.. نقلة نوعية في الخدمات ومشروعات بمئات الملايين

A A
شهدت صحة الباحة نقلات نوعية في عدد من الخدمات التي تقدمها لتواكب بهذا التطور ما تشهده بلادنا الغالية من تقدم وازدهار في جميع المجلات. وأوضح مدير إدارة العلاقات العام والإعلام والتوعية الصحية بصحة الباحة ماجد شطي أن قيمة المشاريع التي عملت صحة الباحة على تنفيذها خلال الأعوام الثلاث الماضية زادت عن 270 مليون ريال منها مشاريع صحية جديدة وأخرى تطويرية، فيما تعمل الشؤون الصحية على استكمال افتتاح 20 مركزًا صحيًا في مختلف محافظات المنطقة تفوق تكلفتها عن 70 مليون ريال. وفي مجال خدمة مرضى الغسيل الكلوي تشهد المنطقة العديد من المشاريع الصحية وهي مركزي غسيل الكلى بمستشفى الملك فهد بالباحة تحت الإنشاء ومركز الغسيل الكلوي «ديافرم» ببلجرشي الذي افتتح مؤخرًا بتكلفة تزيد عن 35 مليون ريال تقريبًا وآخر في مستشفى العقيق العام بتكلفة تصل إلى 800 ألف إضافة إلى تدشين محطات تنقية وتعقيم لمياه أقسام الغسيل الكلوي في كل من مستشفى المخواة العام ومستشفى قلوة العام بتكلفة 2 مليون، وتنتظر المنطقة قريبًا تدشين مستشفى المخواة العام الجديد 200 سرير الذي سيكون إضافة للخدمة الصحية في المنطقة وبلغت تكلفة إنشائه أكثر من 117 مليون ريال، كما حظيت المنشآت الصحية بعقود تشغيل وصيانة تتجاوز400 مليون.

مستشفى الأمير مشاري.. 300 سرير و5 آلاف جراحة ومليونا فحص

يتصدر مستشفى الأمير مشاري بن سعود ببلجرشي مستشفيات منطقة الباحة في عدد الأسرة حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية له 300 سرير، وتبلغ مساحة أدوار المبنى (24810) م2، ويضم أجنحة تنويم النساء وقسم الأطفال، وتنويم قسم المناظير، والعيادات الخارجية وخدماتها المساندة، ومكاتب إدارة المستشفى المختلفة، والسجلات الطبية، كما يحتوي المبنى الجديد على سكن العاملين الذي افتتح مؤخرًا بتكلفة تصل لمئة مليون ريال، وقدم المستشفى عددًا من المبادرات من أهمها ربط دخول المرضى للعيادات التي زارها خلال العام الماضي أكثر من 130 ألف مراجع وذلك بأرقام تسلسلية إلكترونية وضم مركز صحي (1) ببلجرشي فنيًا وإداريًا للمستشفى، كما تمت زيادة عدد الأسرة بالعناية المركزة حديثي الولادة من 11 إلى 16 سريرًا وافتتاح العناية المركزة المتوسطة للحالات الجراحية بـ4 أسرة وزيادة عدد غرف العناية المركزة الكبرى من 13 إلى 17 غرفة.

وشهدت أرقام الإحصائيات التي قدمها مستشفى الأمير مشاري تقدمًا حيث وصل مجموع العمليات الجراحية خلال عام إلى 4702 عملية جراحية، 1811 منها لجراحة اليوم الواحد و1014الجراحات الروتينية و1877 عملية للجراحات الطارئة رافقها أكثر من مليونين من الفحوصات المخبرية من اختبارات وفحوصات.

إنجازات صحة الباحة خلال 1440هـ

الحصول على اعتماد سيباهي لخمسة مراكز صحية

حصول مركز بني فروة الصحي على المركز الأول على مستوى المملكة بنسبة 98.82%.

المركز الأول على مستوى المملكة للكشف المبكر لهشاشة العظام (حملة ابنيها صح) لعام 2018/‏‏2019م.

المركز الأول على مستوى المملكة في حملة أكتوبر 2018م/‏‏2019م للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

المركز الثاني على مستوى المملكة في تفعيل برنامج مكافحة السرطان لعام 2018م 2019م.

افتتاح عيادة لفحص هشاشة العظام.

افتتاح عيادة المرأة والطفل بمول العقيق.

شكر من وزارة الصحة فيما يتعلق بأنشطة الصحة العامة

اعتماد مركز صحي الباحة في برنامج الزمالة السعودية لطب الأسرة ليصبح عدد المراكز المعتمدة ثلاثة.

اعتماد مركز السمنة بمستشفى الملك فهد بالباحة.

اعتماد دبلوم عالٍ لتمريض الطوارئ (ماجستير مهني).

مراجعو المراكز الصحية خلال العام المنصرم

- العيادات العامة: 1436892

- عيادة مرضى السكري: 21032

- عيادة مرضى الضغط: 14482

- عيادة الأسنان: 56988

- الطوارئ: 9252

- عيادة الحوامل: 13396

- الإرشاد الشامل: 432

- عيادة التطعيمات: الأطفال المطعمون 5312 بنسبة ٩٩٪‏

مسيرة التقدم والازدهار

وصلت مملكتنا الحبيبة لمراتب متقدمة في التطوير والتعليم والصحة والازدهار وكافة المجالات مبالغ عز ترنمت «همة حتى القمة» ولتصبح شعارًا من رؤيتنا ليوم الوطن الغالي علينا جميعا الذي هو احتفال وتجسيد لتوحيد هذه البلاد المباركة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز ال سعود -طيب الله ثراه- وما عقبه من توحيد للكلمة والصف ومن تقدم وازدهار في شتى المجالات حتى يومنا هذا بفضل من العزيز القدير ثم إخلاص قيادة الرشد والحكمة، وهمة أبناء متلاحمين هم بنيان هذا الوطن.

منذ توحيد المملكة -ولله الحمد- وهذه البلاد تنعم بالأمن والأمان والاستقرار والسعي الحثيث لتطوير وتنمية كافة الجوانب، وتطلعات لتنمية من الأفضل إلى الأفضل بتكاتف بين الفرد والقيادة يتوشحه حب الوطن ورؤية النماء والازدهار.

قيادتنا الحكيمة لم تألُ جهدًا في دعم جميع القطاعات الحكومية ومنها وزارة الصحة حيث حظيت صحة الباحة بالعديد من المشروعات التي تخدم أهالي المنطقة من بناء وتطوير المنشآت الصحية وتجهيزها بالتجهيزات الطبية المتقدمة.

ونحن كأفراد هذا المجتمع العظيم علينا بالهمة في كل جانب من أمور حياتنا المعيشية والوظيفية حتى نصل إلى الهدف المنشود لقيادتنا الرشيدة (همة حتى القمة).

فهد بن عبدالله المجماج مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store