Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجبير: لولا حكمة أرامكو لصعد النفط إلى 150 دولارا

الجبير: لولا حكمة أرامكو لصعد النفط إلى 150 دولارا

A A
أثنى وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير على حكمة شركة النفط السعودية أرامكو، قائلًا: لولا حرفية شركة أرامكو وريادتها العالمية لوصل برميل النفط إلى 150 دولارًا. وأضاف خلال ندوة صحفية تحت عنوان «متحدون ضد إيران النووية» مساء أمس الاول الأربعاء أن بلاده تتشاور مع أصدقائها وحلفائها بشأن الخطوات المقبلة التي ستتخذها بعد هجوم الرابع عشر من سبتمبر على منشأتي نفط سعوديتين، لكنها لا تزال بانتظار نتائج التحقيق. لا يمكن أن يمر دون رد كما شدد على أن الهجوم على منشآت أرامكو لا يمكن أن يمر دون رد، ولا بد أن تتحمل إيران العواقب.

وأسفر الهجوم عن أضرار بأكبر معمل لتكرير النفط في العالم، وفقدان ما يزيد على خمسة في المئة من إمدادات النفط العالمية. وكان الجبير أبلغ الصحفيين الأربعاء على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن الأمم المتحدة أرسلت أفرادا للمشاركة في التحقيق، مضيفا أن دولا أخرى أرسلت خبراء لنفس الغرض. وقال: عندما ينتهي فريق التحقيق من عمله سنعلن النتائج. وسافر خبراء من الأمم المتحدة يراقبون عقوبات مجلس الأمن على إيران واليمن إلى السعودية بعد أيام من الهجوم، غير أن تقاريرهم إلى المجلس التابع للأمم المتحدة لن تُرفع قبل شهري ديسمبر ويناير. يذكر أن السعودية والولايات المتحدة والقوى الأوروبية اتهمت إيران بالمسؤولية عن الهجوم، في حين نفت إيران ضلوعها في الهجمات.

​الرئيس الفلسطيني يندد بالاعتداء على منشأتي أرامكو

في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالهجوم الإرهابي الذي استهدف معملي لشركة أرامكو في بقيق وخريص يوم 14 سبتمبر الجاري.

وطالب الرئيس الفلسطيني بالتصدي للأعمال الإرهابية والتخريبية التي تهدد أمن المنطقة. وعبر عباس عن رفضه ضم أراض من الضفة الغربية إلى إسرائيل، مطالبًا بمنح بلاده عضوية كاملة في الأمم المتحدة. وقال عباس : نستحق العضوية الكاملة في كل مؤسسات الأمم المتحدة، ونطالب بدعم الأونروا؛ لتواصل عملها بتقديم المساعدة للفلسطينيين. وتابع أبو مازن: أيدينا دائمًا مفتوحة للتفاوض، والسلام لا يأتي إلا بالتفاوض فقط، وأتحدى أن يكون نتنياهو قد قبل لقاءً سريًا أو علنيًا واحدًا، وكان يرفض باستمرار.

واشنطن: إيران لن تحصل أبدًا على سلاح نووي

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تريد حلًا سلميًا للتوتر مع إيران، لكن الكرة في ملعب طهران. وجدد موقف بلاده بالنسبة للسلاح النووي، قائلًا: إيران لن تحصل أبدًا على سلاح نووي. إلى ذلك، أضاف خلال مؤتمر صحفي الأربعاء على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة نريد حلًا سلميًا مع إيران، ونأمل في أن نتمكن من الوصول إلى ذلك. في النهاية فإنه سيكون على الإيرانيين اتخاذ هذا القرار. وقال: نأمل في أن نجد فرصة للتفاوض معهم ونخرج بنتيجة تكون جيدة بالنسبة لهم وللولايات المتحدة. وكان بومبيو أعلن في وقت سابق الأربعاء أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركات صينية ومديريها بتهمة نقل نفط من إيران عن علم في انتهاك للحظر الأمريكي على هذا البلد.

وأوضح أن فرض العقوبات هو بداية تنفيذ لتهديد الرئيس دونالد ترمب، الذي تعهد الثلاثاء بتشديد العقوبات طالما استمر سلوك إيران التهديدي. كما شدد خلال ندوة بعنوان «الاتحاد في مواجهة نووي إيران» أن إيران هي المعتدية وليست ضحية بأي شكل من الأشكال، معتبرًا أنها لا تستجيب إلا للقوة. وأوضح أن الدبلوماسية الأمريكية لفتت انتباه المجتمع الدولي إلى خطر إيران على السلم الدولي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store