Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عبدالله الغذامي: نعاني حربًا متصلة بين العقلانية والشعوبية

عبدالله الغذامي: نعاني حربًا متصلة بين العقلانية والشعوبية

A A
حذر الناقد السعودي عبدالله الغذامي من دخول البشرية في مانوية جديدة، تصنع حدا قصريا بين ضدين، في حين يصبح الوسط خطيئة، بل يختفي تحت سياط الاستقطاب في حرب متصلة بين العقلانية والشعوبية.

جاء ذلك في كتابه الجديد، بعنوان «السردية الحرجة.. العقلانية أم الشعبوية» عن المركز الثقافي العربي.

ويسعى الكتاب إلى قراءة حال الثقافة البشرية بين الذكاء الاصطناعي بوصفه العقلانية الجديدة، والشعبوية بوصفها المانوية الجديدة، والوقوف على هوية المدنية الحديثة وثقافة صناعة الخوف عبر شاشات التواصل.

كما يطرح الغذامي في هذا الإصدار العديد من التساؤلات الكبرى في سياق السردية بين قطبي العقلانية والشعوبية؛ إذ يأتي في مقدمة هذه التساؤلات: هل فقدت الثقافة البشرية سرديتها الكبرى ودخلت في سردية حرجة؟ يصف الكاتب أجواء هذه السردية الحديثة بأنها شهدت ظهور الشعوبية السياسية في قلب الجمهوريات الديمقراطية، وكأن قرونا من العقلانية والفلسفة عجزت عن محاربة النسقية الثقافية والطبقيات العنصرية أو كأنها تستعيد النموذج الأفلاطوني في جمهوريته، حيث العدالة والحرية للأقوى، وتدخل البشرية مرة أخرى في مانوية جديدة، تصنع حدًا قصريًا بين ضدين، في حين يصبح الوسط خطيئة، بل يختفي الوسط تحت سياط الاستقطاب في حرب متصلة بين العقلانية والشعوبية!

وعبدالله الغذَّامي، معروف باهتمامه بالنقد الثقافي، وله العديد من الإصدارات، مثل (الخطيئة والتكفير)، (تشريح النص)، (الصوت القديم الجديد).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store