Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدانات دولية لتركيا.. والاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات

إدانات دولية لتركيا.. والاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات

إسبانيا تعيد النظر في بقاء صواريخ باتريوت في تركيا

A A
أدانت مسؤولة الامم المتحدة العليا للشؤون الإنسانية في سوريا نجاة رشدي الهجوم العسكري التركي شمال شرقي سوريا، مطالبة بحماية المدنيين وتلبية الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا. وأكدت المسؤولة الأممية نجاة رشدي في اجتماع لفريق العمل الإنساني في سوريا عقد في جنيف أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا لازالت واسعة النطاق، حيث يحتاج أكثر من 11 مليون شخص إلى كل شكل من أشكال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك 4,7 ملايين شخص بحاجة لمساعدات عاجلة وفورية. وأعربت عن القلق إزاء العمليات العسكرية التي تشنها تركيا التي تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الصعب، وتعريض مئات الآلاف من المدنيين للنزوح من جديد وتعطيل الإمدادات اللإنسانية للسكان الذين في أشد الحاجة لها. وطالبت تركيا بالاحترام الكامل للقانون الدولي والقانون الدولي لحقوق اللإنسان وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات اللإنسانية وعدم التسبب في موجات نزوح، مشيرة إلى الأوضاع في إدلب حيث يعيش أربعة ملايين شخص في ظروف إنسانية عصيبة، بما فيهم 600 ألف يعيشون في مخيمات مؤقتة أو مشردين، مشيرةً إلى حاجة المجتمع الإنساني الدولي لنحو 242 مليون دولار أمريكي للوفاء بالاحتياجات الإنسانية الطارئة هناك.

كما أدانت اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سوريا، الحملة العسكرية البرية والجوية التركية في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن آخر ما تحتاجه سوريا هو موجة جديدة من العنف والنزوح، مؤكدة أن هذه الحملة ستؤدي إلى الفوضى وخلق ظروف قد تسفر عن عودة تنظيم داعش. ودعت اللجنة في بيان لها اليوم إلى وقف تصعيد الأعمال العسكرية التركية شمال شرق سوريا، وتجنب ما قد تسفر عنه من عواقب وخيمة، تنتهك من جديد حقوق الإنسان وتزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية. وأشارت اللجنة إلى أن المدنيون بدأوا بالفعل في النزوح، وقد يتأثر مئات الآلاف من المدنيين من أي عمليات تجرى علي طول الحدود، وتدمير البنية التحتية المدنية الحيوية، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية للسكان وهم من الفئات المستضعفة للغاية.

وفي تصريح لها اليوم (الجمعة) قالت وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون الاتحاد الأوروبي أميلي دو مونشالان، إن قمة الاتحاد في الأسبوع المقبل ستناقش فرض عقوبات على تركيا بسبب تحركاتها في سوريا. وأوضحت الوزيرة في تصريحات لإذاعة فرانس انتر أنه سيتم طرح فرض عقوبات على تركيا للنقاش الأسبوع المقبل في المجلس الأوروبي.. هو مطروح على الطاولة بالقطع. وأضافت "لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة موقف صادم بالنسبة للمدنيين ولقوات سوريا الديمقراطية ولاستقرار المنطقة".

ومن جانبها قالت وزيرة الدفاع الاسبانية مارغاريتا روبليس إن بلادها ستعيد النظر في بقاء بطارية صواريخ (باتريوت) الإسبانية المنتشرة على الحدود التركية - السورية عقب الهجوم التركي على شمالي سوريا. ونقل التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم، عن روبليس قولها إذا استمر التصعيد العسكري التركي فإن إسبانيا ستطرح مسألة سحب صواريخها المنتشرة على الحدود التركية أمام حلف شمال الأطلسي (ناتو) وستلتزم بما يقرره الحلف. وأكدت أن المهمة في تركيا ليست مهمة إسبانية وإنما مهمة لحلف شمال الأطلسي، مشيرة إلى أن مدريد تراهن على السلام وترفض أي تصعيد للعنف. وأوضحت وزيرة الدفاع الإسبانية أن الحلف سيعقد اجتماعًا وزاريًا في بروكسل في 24 أكتوبر الجاري وهناك ستعبر إسبانيا عن قلقها بشأن الوضع الجديد في المنطقة ودور مهمة الحلف والقوات المسلحة الإسبانية فيها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store