Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مجلس أرامكو يبحث مع المستشارين خطة الاكتتاب 17 الجاري

مجلس أرامكو يبحث مع المستشارين خطة الاكتتاب 17 الجاري

توقعات بطرح الأسهم في السوق السعودي نهاية نوفمبر

A A
قالت وكالة بلومبرج، إن مجلس إدارة شركة أرامكو سيبحث مع مستشاريه في 17 أكتوبر الجاري الموافقة على خطة طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب، في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الدخل. ووفقًا للتقارير، فإن أرامكو استعانت بأكثر من 10 مستشارين ومديرين للاكتتاب، من بينهم أكبر البنوك والمؤسسات الدولية، وذلك في سبيل تحقيق أعلى عوائد مالية من الاكتتاب.

وأوضحت المصادر للوكالة، أمس، أن الاجتماع سيناقش أوضاع السوق، والحملة الترويجية للطرح، والنتائج المتوقعة منه، على ضوء التقارير الواردة من السوق. ووفقًا للوكالة، فإن الخطة تتضمن تواريخ مبدئية لمراحل الطرح، منها الإعلان في 20 أكتوبرعن النية في طرح أرامكو، وفي 25 منه سيتم الإعلان عن نشرة الاكتتاب بالعربية، و27 تعلن النشرة بالإنجليزية، وفي 3 نوفمبر تبدأ الحملة الترويجية مع فترة اشتراك مدتها أسبوعين، ومع نهاية شهر فبراير أو أوائل ديسمبر يتم طرح أسهم الشركة في السوق المحلي.

ومن المتوقع طرح نسبة 1- 2% للاكتتاب، فيما لا يزال البحث جاريًا عن البورصة التي ستستقبل الاكتتاب في الخارج بين عامي 2020 و2021، ووفقًا لرؤية 2030، أجرت أرامكو تعديلًا جوهريًا على خططها، لتصبح أكبر شركة للطاقة في العالم، وذلك من خلال الاستحواذ على 70% من أسهم عملاق البتروكيمياويات العالمي شركة سابك، والتوسع في مشاريع التكرير والمصافي واستثمارات الغاز حول العالم.

ويعد الاكتتاب واحدًا من الركائزالأساسية لرؤية 2030 من أجل تنويع الاقتصاد، والتى تشمل دعم الصناعة، والزراعة، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والتعدين.

وشهدت الفترة الأخيرة تنافس عدد من البورصات العالمية لاستضافة الاكتتاب، وفي صدارتها لندن، ونيويورك، وطوكيو، وبكين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store