Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نقطة واحدة تكفي أوكرانيا أمام البرتغال

نقطة واحدة تكفي أوكرانيا أمام البرتغال

A A
هو أسطورة حقيقية في بلاده وأفضل لاعب في تاريخ كرة القدم الأوكرانية، إنه نجم ميلان الإيطالي السابق أندري شفتشنكو الذي يريد تعزيز أسطورته من خلال قيادته منتخب بلاده إلى نهائيات كأس أوروبا 2020.

استلم شفتشنكو حامل الكرة الذهبية عام 2004، تدريب المنتخب الأوكراني عام 2016، وبعد أن فشل في مهمته الأولى في قيادة فريقه إلى نهائيات مونديال روسيا العام الماضي، يحتاج فريقه إلى نقطة واحدة عندما يستضيف البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو اليوم الاثنين ضمن التصفيات الأوروبية.

وقال شفتشنكو قبل مواجهة فريقه الجمعة الماضي ضد ليتوانيا (2-صفر): أريد الوصول بهذا المشروع إلى نهايته، التأهل إلى أوروبا واللعب هناك مع تحقيق النجاح.

وحقق المنتخب الأوكراني المفاجأة في هذه التصفيات حيث يتصدر المجموعة الثانية من دون أي خسارة برصيد 16 نقطة من 6 مباريات ويتقدم على البرتغال بطلة أوروبا في النسخة الأخيرة التي أقيمت في فرنسا عام 2016 بفارق 5 نقاط.

ويبدو أن شفتشنكو نجح في إيجاد التوازن بين المواهب الشابة والعناصر الخبيرة أمثال جناح وست هام اندريي يارمولنكو أو مهاجم شاختار دانيتسك يفغين كونوبليانكا.

وخلال التصفيات الحالية، تألق أيضا الظهير الأيسر لمانشستر سيتي اوسكندر زينتشنكو وبطل بلجيكا في صفوف غنك روسلان مالينوفسكيي وكلاهما أظهر نضوجا كبيرا في الآونة الأخيرة. وقد نجح شفتشنكو إلى جانب مساعديه الإيطاليين ماورو تاسوتي واندريا مالديرا في جعل المنتخب الأوكراني يعتمد كرة قدم أكثر ميلا إلى الهجوم.

وكان كثيرون في أوكرانيا انتقدوا تعيين شفتشنكو بديلا لميخايلو فومنكو الذي استقال عقب عروض مخيبة في كأس أوروبا 2016 حيث لم يسجل الفريق أي هدف، نظرا لقلة خبرته في مجال التدريب ولدوره في الفشل الذريع للمنتخب في نسخة 2016 عندما كان مساعدا لفومنكو -تحد كبير- بيد أن شفتشنكو تلقى التحدي بإصرار، وقال في هذا الصدد «إنه تحد كبير بالنسبة إلي، لكني قبلته بضمير مرتاح».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store