Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

دروس مستقاة

شذرات

A A
كثيرةٌ هي الدروسُ المستقاة من أضابير التاريخ، ومن أحداث الحياة ومواقفها، القديمة منها والمعاصرة والتي يمكن أن تشكِّل زاداً معرفياً لمن يعشقون سبرَ أغوارِها للاستفادة من دلالاتها وأبعاد معانيها.. وقد لفت نظري ما قرأتُه مؤخراً منها، فقررتُ أن أنقله للقارئ عسى أن تتحقق الفائدةُ المرجوة.

* دخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه على سيِّدنا عمر بن الخطاب فقال: ما أغضبَك يا أميرَ المؤمنين؟..فقال عمرُ رضي الله عنه: سألتُ حذيفةَ كيف أصبحت؟، فقال: أصبحتُ أحبُّ الفتنةَ، وأكرهُ الحقَّ، وأصلِّي بدون وضوءٍ، ولي في الأرضِ ما ليس لله في السماء!!.. ألا يُغضِبُ هذا؟!.

فضحك عليٌّ وقال: صدقَ يا أميرَ المؤمنين، فقال عمرُ: تقولُها يا أبا الحسين؟، فقال نعم، أصبح يحبُّ الفتنةَ (يحبُّ مالَه وولدَه)، «إنَّما أموالُكم وأولادُكم فتنةٌ»، ويكره الحقَّ (يكره الموتَ)، ومَن منَّا يحبُّ الموتَ أو يستعجلُ لموته؟!، ويصلِّي بغير وضوء (يصلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)، طيب.. وله في الأرض ما ليس لله في السماء؟، فقال: نعم (له زوجةٌ وله ولدٌ)..

كان سيدنا علي رضي الله تعالى عنه مشهوراً في الفتوى لأنه -كرَّم الله وجهه- دخل الإسلامَ وهو صبيٌّ صغيرٌ، فاكتسب المعارفَ والمعلوماتِ الإسلاميةَ متميزاً عن غيره.

* مما يُروى قديماً أن فريقاً بريطانياً توجَّه لتسلُّق قمة (إيفرست) الشهيرة، ولاقى صعوبات بالغةً جداً، وخسر بكل أسف واحداً من أفراده توفي أثناء التسلُّق، وعند العودة الى لندن تم عقدُ مؤتمرٍ صحفي للحديث عن هذه التجربةِ الصعبة، فوقف قائدُ الفريق وكان خلفه صورة كبيرة جداً لقمة ايفرست، وقف ونظر اليها وقال: «أحزنُ وأتألم على رفيقي الغالي الذي تُوفي بسببك، ولكن اعلمْ أيُّها الجبلُ أنك ستبقى كما أنت ولكنني سأتطور وأتطور حتى أعودَ وأهزمك، نعم هزمتَنا في المرة الأولى لكنني سأعودُ أقوى.

ولعل ما يُستفاد مما تقدَّم أن العقبات تبقى كما هي، لكنك أنت الذي يلزمُك أن تتطورَ، لذلك من العارِ عليك أن تنسحبَ من مواجهة الصعابِ.

ولعلِّي أذكر ما كان يردده دوماً وزيرُ الداخلية الأميرُ نايف أسكنه الله فسيح جناته عندما يلتقي ببعضِ المسؤولين من وقتٍ لآخر: «أخ فلان.. الرجال خلقوا للمهام الصعبة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store