Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الضرائب وتردي المعيشة» تشعلان فتيل غضب اللبنانيين

«الضرائب وتردي المعيشة» تشعلان فتيل غضب اللبنانيين

جعجع يطالب الحريري بتقديم استقالة الحكومة

A A
على وقع الاحتجاجات التي ملأت شوارع لبنان، ولا سيما بيروت، مساء الخميس، وتواصلت أمس، استمر إغلاق عدد من الطرقات بالإطارات المشتعلة، ومحاولة القوى الأمنية فتح معظمها، إضافة إلى توافد عدد من المواطنين، الجمعة، إلى الشوارع مجددًا في بيروت لمواصلة الاحتجاج على تردي الأوضاع المعيشية، وفرض مزيد من الضرائب.

وفيما سرت أنباء أمس عن احتمال استقالة الحكومة، أكدت وزيرة الداخلية، ريا الحسن، أن المسألة غير مطروحة، وأن استقالة الحريري لن تحل الأزمة بل ستعقدها. ووجه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أمس، الدعوة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري لاستقالة هذه الحكومة بسبب ما أسماه «فشلها الذريع في وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد مما أوصلنا إلى الحالة التي نحن فيها».

وأضاف قائلا في بيان أمس: «أنا أعلم مدى الجهود التي بذلها الرئيس الحريري في سبيل استدراك الوضع، ولكن الأكثرية الوزارية، ويا للأسف، كانت في مكان آخر». مضيفًا: «إن أفضل ما يمكن أن يقدّمه الرئيس الحريري في هذه اللحظات الحرجة والعصيبة هو تقديم استقالة هذه الحكومة تمهيدًا لتشكيل حكومة أخرى مختلفة تمامًا، وجديدة تمامًا، تستطيع قيادة عملية النهوض الاقتصادي المطلوبة في البلد».

وفي ذات السياق، أكدت الوزيرة مي شدياق (من القوات اللبنانية) امتناع وزراء الحزب عن المشاركة في جلسة مجلس الوزراء المفترضة، أمس، موضحة أن القرار اتخذ منذ الخميس بانتظار أن يحددوا مصير وجودهم النهائي في الحكومة، لناحية الاستمرار فيها أو الانسحاب منها.

إغلاق البنوك والمدارس والجامعات

واستمر قطع الطرقات، أمس، في بعض المناطق، فيما أوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أن «أوتوستراد جبيل (الذي يصل بين بيروت والشمال) في الاتجاهين ما زال مقفلا بالإطارات المشتعلة في محلة سنتر صفير، ويشهد الأوتوستراد زحمة سير خانقة، كما أنه تم قطع الطريق العام من بيروت باتجاه صيدا (جنوب لبنان) قبل أن تعيد القوى الأمنية فتحه من جديد».

وكشف الصباح الباكر حجم المواجهة التي وقعت بين قوى الأمن الداخلي اللبناني وبين المتظاهرين، والتي انطلقت من ساحة الشهداء وسط العاصمة، وامتدت إلى ساحة رياض الصلح عند مدخل السرايا الحكومي، واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى ليوم الجمعة، وأدت إلى وفاة عاملين سوريين قضيا خنقا من جراء دخان الحريق الذي أضرم في أحد الأبنية في بيروت، وإصابة 60 عنصرًا من الأمن الداخلي. بدوره أعلن الصليب الأحمر اللبناني بأنه عالج سبعين مصابًا ميدانيًا، ونقل 26 جريحًا إلى المستشفيات. وفي وقت سابق، أعلنت جمعية مصارف لبنان إغلاق كل البنوك في لبنان، كما أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي أيضًا بيانًا بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات بسبب الأوضاع الراهنة.

وكان مجلس الوزراء قد ناقش فرض رسوم على المكالمات عبر تطبيق «واتس آب»، وتطبيقات أخرى مماثلة، في إطار مساعٍ لزيادة الإيرادات في مسودة ميزانية البلاد للعام 2020، وهي الخطوة التي أثارت احتجاجات وتظاهرات حاشدة في العاصمة اللبنانية بيروت، وعدد من المناطق اللبنانية الأخرى.

كما ردد العشرات من المتظاهرين شعارات تطالب بإسقاط النظام، حيث قطع المتظاهرون جسرًا رئيسيًا في العاصمة «الرينغ»، وانطلقوا بمسيرةٍ من أمام مبنى مركز حزب الكتائب اللبنانية في «الصيفي» باتجاه أسواق بيروت.

السنيورة يتابع التطورات مع ميقاتي وسلام

أجرى الرئيس فؤاد السنيورة الموجود في مدينة مراكش المغربية منذ يومين للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي الـ 19 للمنظمة العربية للتنمية الإدارية اتصالات مفتوحة مع الرئيسين نجيب ميقاتي وتمام سلام لمتابعة التطورات لاتخاذ الموقف المناسب من التطورات الجارية في لبنان في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها البلاد منذ ليل الخميس.

الغاء جلسة مجلس الوزراء باتفاق الحريري وعون

اتفق رئيس مجلس الوزراء اللبنانى سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون على إلغاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة امس وتم البحث في الاوضاع الراهنة والاجراءات الواجب اتخاذها للمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وإبقاء التظاهرات باطارها السلمي، «.

جنبلاط يدعو أنصاره للتحرك الهادئ السلمي

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلا: «يحاول العهد من خلال رجله القوي ان يرمي المسؤولية على الغير وهو الذي عطل كل المبادرات الإصلاحية الممكنة وحرض عليها مستخدما كل الوسائل «. وأضاف: «إلى الرفاق والمناصرين أدعو إلى التحرك الهادئ السلمي ضد هذا العهد الذي خرب كل شيء واستأثر بكل شيء، نتحرك في مناطقنا لعدم خلق حساسيات».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store