Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدء تداول اسهم أرامكو في 11 ديسمبر 2019

A A
تطرح أرامكو أسهمها للاكتتاب العام في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، على أن يبدأ التداول في السوق المالية المحلية بعد أسبوع من ذلك، حسبما أفادت قناة "العربية" الثلاثاء.

كما أكدت مصادر لـ"العربية" أن هيئة سوق المال السعودية تتجه للإعلان عن اكتتاب أرامكو الأحد المقبل، على أن يبدأ اكتتاب أرامكو في السوق السعودية 4 ديسمبر 2019. ويتوقع بعد الإعلان رسميًّا، عن خطة "الطرح الأوّلي"، للشركة، الكشف عن نسبة الأسهم المطروحة للتداول، سواء فيما يتعلق بخطة الطرح المحلي أو الطرح الدولي الذى سيتبع هذه الخطوة.

وقالت القناة نقلا عن مصادر لم تسمها إنّ هيئة سوق المال ستعلن عن تفاصيل اكتتاب أرامكو الأحد، وستحدّد "النطاق السعري" لطرح الشركة العملاقة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وتابعت أنّ "بدء الاكتتاب في طرح أرامكو (سيكون في) 4 كانون الاول/ديسمبر"، ما يعني أنّه سيكون بإمكان المستثمرين التقدّم بطلبات لشراء أسهم، على أن يبدأ تداول أسهم أرامكو في السوق السعودية في 11 كانون الأول/ديسمبر.

وسئل رئيس مجلس إدارة ارامكو ياسر الرميان عن عملية الطرح في اليوم الأول لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"المنعقد في الرياض، فقال "سيكون لدينا مساهمون كثر قريبا"، متفاديا تحديد تاريخ لبدء الاكتتاب.

وحقّقت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وحققت عائدات بقيمة 356 مليار دولار.

وفي آب/أغسطس، أعلنت أرامكو عن إيراداتها النصفية لأول مرة في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46,9 مليار دولار، مقابل 53,0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وتقدّر أرامكو احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل، واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافىء النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عال ومريح، بحسب وكالة "فيتش".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store