Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عون يطلب من الحريري تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة

عون يطلب من الحريري تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة

A A
طلب الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس، من حكومة رئيس الوزراء، سعد الحريري، مواصلة تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، حسب ما أعلنته الرئاسة اللبنانية.

وبموجب أحكام البند1 من المادة 69 من الدستور اللبناني التي تنصّ على أن الحكومة تُعتبر مستقيلة في حال استقال رئيسها، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان أن رئيس الجمهورية ميشال عون «طلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشَكَّل حكومة جديدة». وأضاف البيان أن الرئيس أعرب عن شكره لرئيس الحكومة والوزراء كافة.

إلى ذلك طلبت قيادة الجيش اللبناني من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقى من طرق مقفلة، ووصل كل المناطق بعضها ببعض، مؤكدة في الوقت ذاته، على حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

وأوضح بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني، أمس، أنه «وبعد مرور 13 يومًا على بدء حركة الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية والمطلبية، وتفاقم الإشكالات بين المواطنين بشكل خطير نتيجة قطع طرق حيوية في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد التطورات السياسية الأخيرة، تطلب قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقى من طرق مقفلة».

وأشار البيان إلى أن هذ الطلب يهدف إلى «إعادة الحياة إلى طبيعتها، ووصل كل المناطق ببعضها البعض تنفيذًا للقانون والنظام العام».

وشدد بيان الجيش على تأكيد «حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي المصان بموجب أحكام الدستور وبحمى القانون، وذلك في الساحات العامة فقط».

وبعد البيان، يحاول الجيش اللبناني فتح عدد من الطرقات الرئيسية شمالي بيروت.

إيران تقتل القتيل وتسير في جنازته

دعت الحكومة الإيرانية- التي تسببت في الفتن بالمنطقة- إلى الهدوء في لبنان والعراق بعد الحراك الشعبي الجاري في البلدين حاليًا والمطالب بالتغيير وقطع رحلها وإنهاء تدخلات عملائها.

وقال متحدث باسم الحكومة الإيرانية، أمس، إن بلاده تدعو إلى الهدوء في لبنان والعراق، وتعارض التدخل الأجنبي. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان «نأمل أن يتخطى الشعب والحكومة اللبنانية هذه المرحلة الحساسة والخطيرة التي يمر بها لبنان». ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، حيث يرى الكثيرون فيه سببا في عدم فاعلية الحكومة. كما يشهد العراق تظاهرات حاشدة منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول من الشهر الجاري، في أكثر من 10 محافظات، للمطالبة برحيل حكومة عادل عبد المهدي، والتي أكملت عامها الأول دون أن يشعر المواطن بأي تحسن، كما يقول المتظاهرون.

أمريكا مع حكومة جديدة

دعت الخارجية الأميركية، أمس، كل الأطراف في لبنان لتسهيل تشكيل حكومة جديدة، وحثَّ وزير الخارجية، مايك بومبيو، الزعماء السياسيين على المساعدة في ذلك لتلبية احتياجات الشعب اللبناني.

وأكد بيان للخارجية الأميركية أن الحكومة الجديدة يمكن أن تبني أسسًا قوية للبنان مزدهر وتوفر الأمن لكل مواطنيه. وأوضحت أن التظاهر السلمي والوحدة الوطنية منذ 13 يومًا في لبنان كان بمثابة رسالة أن اللبنانيين طالبوا بحكومة فعالة، وبإصلاح اقتصادي، ووقف الفساد المزمن. وأكدت الخارجية الأميركية أن أي عنف أو تحريض يجب أن يتوقف، مطالبة الجيش اللبناني والقوى الأمنية بحماية المتظاهرين.

حزب الله «يخون» أكاديميين مؤيدين للمظاهرات

لم يتوان الأكاديميون اللبنانيون عن الظهور إعلاميًا لدعم الحراك الشعبي وتأييده، إلا أن هذا التأييد والدعم جرّ حملات تحريضية وتشويهية بحق كل من أيد التظاهرات. وقامت بذلك ميليشيات حزب الله، المعروفة بتخوين معارضيها، ونشرت ملصقات استهدفت الشخصيات المؤيدة للحراك، ومنها رئيس الجامعة الأميركية فضلو خوري.

واتسم الشارع اللبناني في مظاهراته الأخيرة بالوحدة التي ابتعدت عن كل مظاهر الطائفية، كما لعب القطاع التعليمي في لبنان دورًا مهمًا في مسار الحراك الشعبي. ونقل أساتذة جامعيون محاضراتهم إلى شارع في وسط بيروت، وتحدثوا إلى الطلاب عن أهمية الحراك الذي تشهده البلاد.

ولم تكن هذه المبادرة وحيدة، فقد أصدرت أشهر جامعات لبنان، الجامعة الأميركية في بيروت بالاشتراك مع الجامعة اليسوعية، بيانًا داعمًا للحراك المدني،

كما شاركت شخصيات أكاديمية لبنانية عدة في المظاهرات التي تجتاح لبنان من محافظة عكار في أقصى شماله، وحتى النبطية في جنوبه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store