Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9.4 مليون مشترك في «الكهرباء».. و«الغربية» الأكثر استهلاكًا

9.4 مليون مشترك في «الكهرباء».. و«الغربية» الأكثر استهلاكًا

بنسبة نمو 4% وفق بيانات الكتاب الإحصائي

A A
كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن نمو أعداد مشتركي الكهرباء إلى أكثر من 9.4 مليون مشترك في عام 2018، مقابل 9.1 مليون في 2017 بنسبة نمو 4% وفق بيانات كتابها الإحصائي.

وأضافت أن المنطقة الغربية جاءت الأكثر في عدد المشتركين بنسبة 36%، وأيضًا أعلى نسبة استهلاك للطاقة الكهربائية بـ34%، فيما تمثل المنطقة الجنوبية النسبة الأقل في عدد المشتركين وفي استهلاك الطاقة الكهربائية.

واشتمل الكُتيب على سبعة فصول تم ترتيبها على النحو التالي؛ الفصل الأول يتناول تفاصيل مهمة عن عدة جوانب في قطاع توليد الكهرباء في المملكة، حيث بلغ إجمالي عدد محطات التوليد للشركات المرخص لها في المملكة (79) محطة، كما بلغت سعات التوليد حسب الرخص (85.6) جيجا واط. فيما يركز الفصل الثاني على نمو الحمل الذروي للمملكة، حيث بلغ الحمل الذروي للعام 2018م لشبكة الشركة الوطنية لنقل الكهرباء (61.7) جيجا واط منخفضًا بـ(0.6%) عن عام 2017م.

أما الفصل الثالث فيستعرض تفاصيل شبكتي النقل والتوزيع في المملكة حسب الجهد، ويتضح من خلال هذا الفصل أن أطوال دوائر خطوط النقل لعام 2018م زادت بنسبة 6% حيث وصلت إلى (84) ألف كيلو متر دائري. أما على مستوى نشاط التوزيع فقد وصلت أطوال خطوط التوزيع لعام 2018م إلى (651) ألف كيلو متر دائري بزيادة قدرها 5% عن العام السابق.

ويتناول الفصل الرابع تفاصيل مبيعات الطاقة حسب فئات وشرائح الاستهلاك، وأعداد المشتركين حسب مناطق الأعمال، حيث يتبين أن المنطقة الغربية تمثل المنطقة الأكثر في عدد المشتركين بنسبة (36%) وأيضًا أعلى نسبة استهلاك للطاقة الكهربائية بـ(34%) فيما تمثل المنطقة الجنوبية النسبة الأقل في عدد المشتركين وفي استهلاك الطاقة الكهربائية. ويحتوي الفصل الخامس على نظرة شاملة عن إنتاج المياه المحلاة والبخار في المملكة حسب المنتجين، والسواحل، والتقنيات المستخدمة. أما الفصل السادس فيركز على مؤشرات صناعة الكهرباء وتحلية المياه في المملكة، والذي يوضح أن متوسط استهلاك الفرد للكهرباء في القطاع السكني بلغ خلال عام 2018م 3903 (ك. و. س/للفرد) بنسبة انخفاض تصل إلى 11% مقارنة بعام 2017 م.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store