Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"رويترز": ولي العهد يوافق على إعلان خطة طرح "أرامكو" .. غداً

"رويترز": ولي العهد يوافق على إعلان خطة طرح "أرامكو" .. غداً

A A
ذكرت وكالات الانباء "رويترز" نقلا عن مصادر خاصة ، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وافق على أن يصدر الإعلان عن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية "عملاق النفط المملوك للدولة"، يوم غد الأحد.

وأضافت المصادر أن "أرامكو"، أكبر شركة للنفط في العالم، ستعلن خطتها للطرح في الثالث من نوفمبر، إذ أن "ولي العهد أعطى أخيراً الضوء الأخضر".

و وفقا لمصادر "رويترز"، فإن مسؤولين ومستشارين من "أرامكو" عقدوا اجتماعات اللحظات الأخيرة مع مستثمرين على مدى الأيام القليلة الماضية في محاولة للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إطلاق إدراج متوقع غداً.

ومن أجل بلوغ التريليوني دولار، وهو التقييم الذي سيجعله أضخم طرح أولي عام في التاريخ، تحتاج الرياض إلى أن يجمع الإدراج الأولي حصة تراوح بين 1 و2% من الشركة في البورصة السعودية، لجمع ما بين 20 إلى 40 مليار دولار على الأقل.

ويعد الإدراج هو الركيزة الأساسية لرؤية 2030 لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيداً عن النفط، ومن المتوقع أن يكون هناك بيع دولي يعقب الطرح العام الأولي المحلي.

وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز،وزير الطاقة، قد أكّد أن الطرح العام الأولي لـ "أرامكو" سيتم قريباً، وأن القرار بيد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال وزير الطاقة، في كلمة أمام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، في الرياض الأسبوع الماضي، إن الطرح سيحدث قريباً، لكنه سيحدث في الوقت المناسب وبالنهج المناسب وبالتأكيد بالقرار المناسب.

وأضاف: سيكون أولاً وقبل كل شيء قراراً سعودياً.. على وجه التحديد قرار الأمير محمد بن سلمان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store