Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملك إسباني يكسر حائط الجليد مع كوبا

ملك إسباني يكسر حائط الجليد مع كوبا

فيليبي السادس

A A
تحتفل العاصمة الكوبية هافانا هذا الأسبوع بالذكرى الـ500 لتأسيسها، وتستقبل عدداً من الضيوف المميزين على غرار ملك إسبانيا فيليبي السادس وزوجته ليتيسيا اللذين سيقومان بزيارة تاريخية في ظل ظرف يشهد تصاعد التوتر الدبلوماسي بين الجزيرة والولايات المتحدة. وستشكّل احتفالات العاصمة الكوبية إحياءً لذكرى التأسيس في 6 نوفمبر 1519، والتي يزورها كل عام ملايين السياح، تتويجاً لمسار إحياء التراث وإعادة ترميمه على مدار السنوات السابقة. وستكون رحلة فيليبي السادس أول زيارة دولة لملك إسباني إلى هذا البلد الذي كان واحداً من آخر المستعمرات التي تغادر أحضان مدريد، في 1898.

ويصل الزوجان الملكيان الإسبانيان إلى كوبا اليوم للمشاركة حسب البرنامج الرسمي في عدة نشاطات بين الثلاثاء والخميس، وستكون بين هافانا التي يزورها ملايين السياح سنويا، وسانتياغو دي كوبا شرقاً. واعتبر الباحث الكوبي ارتورو لوبيز-ليفي من جامعة «هولي نايمز» الأمريكية أنّ «هذه الزيارة التي تأجلت عدة مرات رسالة واضحة إلى البيت الأبيض».

وتعدّ إسبانيا الشريك التجاري الثالث لكوبا بعد الصين وفنزويلا، إذ بلغ حجم التبادلات 1,39 مليار دولار في 2018، وهي لم تتردد في الأشهر الأخيرة في انتقاد سياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب تجاه الجزيرة.

ولا يشمل جدول أعمال الملك الاسباني أي لقاء مع المعارضة الكوبية، فيما يشير كارلوس مالامود وأنّ هدف الزيارة الملكية هو «تطبيع العلاقات بين الشعبين الإسباني والشعب الكوبي».

الملك فيليبي السادس (30 يناير 1968 -) ملك إسبانيا من 19 يونيو 2014. هو الابن الوحيد لملك إسبانيا خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا والثالث بالترتيب بعد شقيقاته إيلينا وكريستينا. في عام 2004 تزوج من الصحفية «ليتيزيا أورتيز روكاسولانو» (الأميرة ليتيزيا بعد الزواج) وهي أول أميرة في إسبانيا من عامة الشعب وليست من أسرة ملكية، وأنجب منها ابنتين هما: الأميرة ليونور (مواليد 31 أكتوبر 2005) والأميرة صوفيا (مواليد 29 أبريل 2007). وفي يوم 2 يونيو 2014 قام الملك خوان كارلوس برغبته بالتنازل عن العرش لنجله الأمير فيليبي، وفي 19 يونيو انتقل العرش إلى الملك فيليبي السادس بعد أن وقع والده الملك خوان كارلوس مرسوم تنحيه عن العرش في مساء اليوم السابق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store