Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جامعة المؤسس تفتتح ورش "المصادر الرقمية" وتوقع 4 اتفاقيات

جامعة المؤسس تفتتح ورش "المصادر الرقمية" وتوقع 4 اتفاقيات

A A
افتتح ممدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن اليوبي ورش عمل المصادر الرقمية التي تنظمها عمادة شؤون المكتبات وتعقد في مركز الملك فهد للبحوث الطبية، وتستهدف أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والباحثين. وتتنوّع موضوعات ورش العمل بين العلوم البحثية والهندسة والإدارة، إضافة إلى التخصصات الصحية والعلوم الإنسانية.

وعلى هامش الافتتاح تم توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تعاون بين عدد من القطاعات داخل الجامعة وخارجها تهدف إلى تعزير نشر المعرفة الرقمية والالكترونية وخدمة طلاب وطالبات الجامعة بمبادرات وبرامج متنوعة.

وخلال الافتتاح اكد الدكتور اليوبي أهمية مثل هذه الورش للطلاب والباحثين لزيادة المحصول العلمي بمختلف التخصصات، معتبرًا أن دور عمداء وعميدات شؤون المكتبات والمكتبة الرقمية هام في توفير المعلومة بأحدث الاساليب التقنية للمستفيدين، مؤكدًا على أن ذلك يتسق مع التطور الكبير علميًا وتقنيا يأتي ذلك مواكبًا لأهداف رؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠م.

إلى ذلك رحب عميد شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور نبيل قمصاني بالمشاركين في ورش عمل المصادر الرقمية وبسعادة عمداء وعميدات شؤون المكتبات الذين سيعقدون اجتماع على هامش ورش العمل، مبينا أن الاجتماع سيناقش عددً من المحاور في حقل المعلومات والمكتبات تتضمن آلية الاشتراك في قواعد البيانات بالإضافة إلى توحيد الجهود في تحويل كتب المقررات الدراسية إلى كتب إلكترونية والاستفادة من ما هو متوفر فيم سوق النشر. مؤكدًا على أهمية الدور الذي تقوم به المكتبة الرقمية السعودية إذ تمثل أضخم تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الوطن العربي من خلال الكتب الرقمية وقواعد المعلومات. ولفت قمصاني إلى أن الرقمنة باتت أمرًا في غاية الضرورة مع التحول الكبير الذي يشهده علم المعلومات، مضيفًا أن تحويل مصادر المعلومات التقليدية إلى شكل رقمي سيسهم بفاعلية في إتاحتها ومشاركتها مع جمهور أوسع دون التقيد بالموقع الجغرافي وتسهيل الوصول إليها بأشكال متعددة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store