Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

(أبرق الرغامة).. مضى يوم القول

A A
أبرق الرغامة موقع جغرافي، يقع شرق مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وممر تاريخي لطرق القوافل المتجهة من جدة إلى مكة المكرمة.. اكتسب الموقع شهرته من كونه آخر نقطة عسكر فيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بجيشه أثناء توحيد البلاد، للدخول إلى جدة في 25 من ديسمبر من عام 1925م.

يتكون الاسم من جزءين، الأول «الأبرق» ويعني البرقاء وهي حجارة مختلطة، ويعني أيضًا كل ما خلط بلونين فقد برق أي لمع، والبرقة أرض وحجارة وتراب، الغالب عليها البياض، والجزء الثاني «الرغامة» اسم قديم ينطبق وصفه على طبيعة الأرض، ويطلق اسم الرغامة على المسافات التي تجتاز الأراضي الرملية.. لم تكن أبرق الرغامة أرضًا وحجارة وترابًا، أو ممرًا عابرًا، أو مكانًا تاريخيًا فقط، بل كان نقطة انطلاقة للبدء في نهضة المملكة العربية السعودية، ودونت بعض الملاحظات التاريخية التي أسهمت في بناء تاريخ المملكة الحديث.. إذ كانت العبارات والكلمات التي تحدث فيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -يرحمه الله- في جمادى الآخرة عام 1344هـ الموافق 25 ديسمبر 1925م، عندما قال: «لقد مضى يوم القول، ووصلنا إلى يوم البدء في العمل»، شاهدًا على رؤية وخطط مؤسس المملكة العربية السعودية منذ لحظة إعلان جدة بوابة للحرمين الشريفين..

وفي هذه البقعة وقف الملك عبدالعزيز وألقى خطبته الشهيرة يخاطب بها أهل مدينة جدة قال فيها: «إلى أهالي مدينة جدة.. إني أبشركم بحول الله وقوته أن بلاد الله الحرام في إقبال وخير وأمن وراحة وإنني إن شاء الله سأبذل جهدي فيما يؤمن البلاد المقدسة ويجلب الراحة والاطمئنان لها.. لقد مضى يوم القول ووصلنا إلى يوم البدء في العمل.. فأوصيكم ونفسي بتقوى الله واتباع مرضاته والحث على طاعته.. إن لكم علينا حقوقًا ولنا عليكم حقوق.. ضمن حقوقكم علينا النصح لكم في الباطن والظاهر واحترام دمائكم وأعراضكم وأموالكم إلا بحق الشريعة، وحقنا عليكم المناصحة والمسلم مرآة أخيه فمن رأى منكم منكرًا في أمر دينه أو دنياه فليناصحنا فيه فإن كان في الدين فالمرجع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وإن كان في أمر الدنيا فالعدل مبذول إن شاء الله للجميع على السؤال، إن البلاد لا يصلحها غير الأمن والسكون، لذلك أطلب من الجميع أن يخلدوا إلى الراحة والطمأنينة وإني أحذر الجميع من نزعات الشياطين والاسترسال وراء الأهواء التي ينتج عنها إفساد الأمن في الديار فإني لا أراعي في هذا الباب صغيرًا ولا كبيرًا، وليحذر كل إنسان أن تكون العبرة فيه لغيره.. وإني أسأل الله أن يعيننا جميعًا ويوفقنا لما فيه الخير والسداد».

توقيع: عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store